السنيدي: اكتمال 70 خدمة إلكترونية عبر "استثمر بسهولة" تزامنا مع الاحتفال بـ"يوم النهضة"

مسقط - الرؤية

كشف معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة أنّ نظام "استثمر بسهولة" شارف على الاكتمال، وأنّ عدد الخدمات الحكومية الإلكترونية المقدمة للمستثمرين وأصحاب الأعمال وصل إلى 70 خدمة إلكترونية ذاتية، تقدم بصورة فوريّة ومباشرة، وبذلك تكون الوزارة قد تجاوزت عدد الخدمات التي سبق وأن تمّ الإعلان عنها عند التوقيع على اتفاقية المشروع والتي قدرت حينها بـ66 خدمة إلكترونية.

وعبّر السنيدي عن فخره بما تمّ إنجازه بجهود موظفي الوزارة وخبرات دوليّة ذات مستوى عالٍ وبالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة. وأعلن معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي أنّ وزارة التجارة والصناعة ستقوم بتجربة مهمة بمناسبة يوم النهضة المباركة 23 يوليو المجيد، حيث سيباشر عدد من موظفي الوزارة أعمالهم يوم الإثنين 25 يوليو في عدد من المراكز التجارية في كل من مسقط والبريمي وصلالة ومسندم وصحار ونزوى وصور والرستاق. وتابع أنّه بنجاح هذه التجربة، ستكون الوزارة قد تجاوزت فنياً وإدارياً مسألة تقديم خدمات الوزارة من المكاتب وهو ما يعني بأننا سوف نتخلى عن التعريف السابق للمحطة الواحدة، وبذلك ستصبح المحطة الواحدة غير محصورة بمكان أو زمان، وستنتقل بالتدريج إلى موقع افتراضي في ذاكرة أجهزة الحاسب الآلي لتقديم خدمات السجل التجاري وغيرها عبر شبكة الانترنت من أي موقع وعلى مدار الساعة. وأشار السنيدي إلى أنّ الوزارة سوف تركز في المرحلة المقبلة على الاستثمار في الخدمات الإلكترونية الذكية والتدريب والتأهيل، ولن تحتاج إلى التوسّع في المكاتب الإدارية ومواقف السيّارات. وشدد معاليه على أنّ مشروع "استثمر بسهولة" هو مشروع وطني بدعم من مجلس الوزراء، واستطاع خلال فترة بسيطة أن يضع السلطنة في مقدمة الدول من خلال فوزه بجائزة الأونكتاد في القمة العالميّة لمجتمع المعلومات بالاتحاد الدولي للاتصالات عن فئة التجارة الإلكترونية بجنيف مطلع العام الحالي. وزاد أنّ "استثمر بسهولة" أتاح حتى اليوم تقديم 70 خدمة دون الرجوع إلى موظفي الوزارة أهمّها استحداث السجل التجاري وإضافة الأنشطة الاقتصادية وغيرها على مدار 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع، ومن المؤمل في المرحلة المقبلة الاتفاق مع جهات حكوميّة أخرى لاستكمال الربط الإلكتروني ونقل غالبية الخدمات إلى الخدمة الذاتية على مدار الساعة.

وقال وزير التجارة والصناعة إنّه مع نجاح التجربة يوم 25 يوليو فسوف تتمكن الوزارة من السماح لبعض موظفيها في الحالات الصحيّة الخاصة أو أثناء الأنواء المناخية غير المواتية بالعمل من منازلهم لإنجاز المعاملات المختلفة بحسب آليات تأخذ في الاعتبار الحد الأدنى لعدد المعاملات المطلوب إنجازها في اليوم الواحد لكل موظف، وبما يتيحه برنامج استثمر بسهولة من وسائل المتابعة الفورية لمعدلات أداء الموظفين. وأوضح معالي الدكتور علي السنيدي أنّ نسبة مستخدمي الخدمات الإلكترونية وصل إلى 40% من إجمالي الخدمات المتاحة وهي نسبة جيّدة، وتطمح الوزارة بأن تصل النسبة مع اكتمال النظام وارتباطه بجميع الجهات الحكومية إلى 80%. وأوضح أنّ عدد السجلات التجاريّة الجديدة التي تم إصدارها عبر بوابة استثمر بسهولة وصل خلال الستة أشهر الماضية إلى حوالي 19 ألف سجل، في حين أنّ أسرع سجل تجاري ّتم استحداثه بطريقة إلكترونية تم خلال مدة زمنية قياسية تقدر بـ 145 ثانية فقط دون أي تدخل من قبل موظفي الحكومة، كما تمّ خلال هذا الشهر إصدار ترخيص صناعي خلال ساعتين من تقديم الطلب وهو ما يعد إنجازاً يسجل للحكومة بعد أن كانت السجلات والتصاريح تنجز في فترات تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أشهر.

تعليق عبر الفيس بوك