احتفاء بـ "صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016"

انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي "صفاقس بعيون عُمانية" في تونس .. الثلاثاء المقبل

 

 

مسقط – الرؤية

 

تُشارك المجموعة البحثية للفنون البصرية العمانية التابعة لقسم التربية الفنية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس في الفترة من 26 يوليو إلى 1 أغسطس في فعاليات صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016م، بتونس وذلك من خلال الأسبوع الثقافي العماني وملتقى صفاقس بعيون عمانية.

وتشارك المجموعة البحثية للفنون البصرية العمانية بمجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية بمشاركة عدد من المؤسسات الثقافية والفنية بالسلطنة منها وزارة التراث والثقافة، والجمعية العمانية للكتاب والأدباء، ومؤسسة فن صحار، ومركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم من خلال مكتب جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والآداب، والجمعية العمانية للفنون التشكيلية، ومؤسسة بيت الزبير الثقافية.

ويأتي حفل الافتتاح تحت رعاية والي صفاقس في قاعة العقود ببلدية صفاقس ويبدأ الحفل بكلمة ترحيبية من الجانب التونسي، بعدها كلمة الدكتور وسام عبد المولى رئيس مشروع صفاقس بعيون عُمانية والمشرف على تنظيم الأسبوع الثقافي العماني بتونس، بعد ذلك يلقي محمد بن خلفان اليحيائي المشرف العام للوفد العُماني كلمته. ثم يتم تبادل الهدايا التذكارية بين الجانبين.

 

ويُقدم بشير الريامي جناح جامعة السلطان قابوس، ويتخلل ذلك بالتوازي عرض لأهمّ أنشطة المجموعة البحثيّة للفنون البصريّة العمانيّة العلميّة والفنيّة. كما يقدم الشاعر الدكتور محمد الشحي والشاعرة الشيماء العلوية قصائد شعرية ، وبعدها يجري استعراض برنامج المشاركة الثقافية العمانية. كما يشهد الحفل افتتاح المعرض الشخصي للتشكيلية والأكاديمية الدكتورة فخرية بنت خلفان اليحيائي رئيسة قسم التربية الفنية بالجامعة، ورئيس المجموعة البحثية للفنون البصرية العُمانية.

ويذكر أن الورش الفنية تنطلق في اليوم نفسه لمجموعة من الفنانين التشكيليين لعدد 14 فنانا تشكيليا من مختلف الاختصاصات الفنية ممثلين للمجموعة البحثيّة للفنون البصرية العمانيّة بجامعة السلطان قابوس والجمعيّة العمانيّة للفنون التشكيليّة ونحاتي مؤسسة فنّ بيت صحار الذين سيعملون على نحت منحوتة رخامية تتجاوز المترين ستعرض في نهاية الأسبوع الثقافي بالساحة الرسميّة للتظاهرة وسط مدينة صفاقس وسيكون ذلك بفضاء الفنون بصفاقس. وتنتهي ورش الفنانين التشكيليين بمعرض جماعي بالمركب الثقافي محمد الجموسي. وفي اليوم التالي تبدأ فعاليات الندوة العلمية الدولية: الفنّ التشكيلي العماني.. الراهن والرهانات.

 

تعليق عبر الفيس بوك