"الخدمات" يهبط رغم الصعود الجماعي للمؤشرات القطاعية

سوق مسقط يواصل الارتفاع ويلامس مستوى 5850 نقطة.. والتداولات تقفز 46% بدعم الأسهم القيادية

 

 

< "الباطنة للتنمية" يرتفع 9%

< "مواد البناء" يفقد "البيسة الحائرة"

 

 

 

وَاصَل المؤشرُ العام لسوق مسقط للأوراق المالية الارتفاع، وأغلق أمس على أعتاب مستوى 5850 نقطة؛ وهو ما يزيد على مستوى إغلاقه السابق بـ46 نقطة تمثل نسبة 0.5 بالمائة.

وبلغ إجمالي قيم التداول خلال الجلسة، أمس، 3.3 مليون ريال وهو أعلى من إجمالي قيم التداول في الجلسة السابقة بنحو مليون ريال وبنسبة 46%. أما إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة بالسوق فقد ارتفع بنسبة 0.2 بالمائة عن آخر يوم تداول وبلغت ما يقارب الـ17.11 مليار ريال عماني بزيادة حوالي 36 مليون ريال عما كانت عليه في آخر جلسة تداول.

 

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

 

 

 

وبلغتْ قيمة شراء غير العمانيين في السوق 625 ألف ريال عماني، مُشكِّلة ما نسبته 19 بالمائة من إجمالي الشراء، فيما بلغت قيمة بيع غير العمانيين 769 ألف ريال عماني أي ما نسبته 23 بالمائة من إجمالي البيع وبذلك يخرج صافي استثمار غير عماني خلال الجلسة بقيمة 144 ألف ريال عماني وبنسبة 4.3 بالمائة من إجمالي قيم التداولات خلال الجلسة.

وجَرَى التداول، أمس، على أسهم 38 شركة؛ ارتفع منها 14 شركة وانخفضت 6 شركات، فيما استقرَّت أسعار باقي الشركات. وتمَّ تداول 11 مليون سهم بتنفيذ 867 صفقة. واتَّسع الفارق بين متوسط قيم التداولات اليومي في العامين الحالي والماضي ليصل إلى نحو 1.3 مليون ريال؛ حيث كان المتوسط اليومي لقيم التداولات خلال 2015 يبلغ 5.6 مليون ريال، فيما بلغ المتوسط اليومي خلال العام الحالي 4.27 مليون ريال عماني.

وفي أداء القطاعات، أغلق مؤشر القطاع المالي عند مستوى 7384 نقطة مرتفعا 46 نقطة وبنسبة 0.6 في المائة، فيما أغلق مؤشر قطاع الصناعة عند مستوى 7465 نقطة متراجعا 19 نقطة وبنسبة 0.25 في المائة عن آخر مستوى إغلاق له. فيما أغلق مؤشر الخدمات عند مستوى 3259 نقطة مرتفعا 8 نقاط وبنسبة 0.26 في المائة. أما مؤشر السوق الشرعي فأغلق عند مستوى 897 نقطة مضيفا 1.2 نقطة وبنسبة 0.1 في المائة.

 

الأكثر ارتفاعاً

وتصدَّر سهم الباطنة للتنمية والاستثمار قائمة الأسهم المرتفعة وأغلق عند 87 بيسة وبنسبة ارتفاع 9 في المائة، تلاه سهم المتحدة للتأمين وأغلق عند 280 بيسة وبنسبة 4.5 في المائة زيادة، ثم سهم الغاز الوطنية وأغلق عند 612 بيسة وبنسبة 2.3 في المائة، تلاه سهم بنك صحار وأغلق عند 179 بيسة وبنسبة 2.3 في المائة، ثم سهم ريسوت للأسمنت وأغلق عند 1.37 ريال وبنسبة 2.2 في المائة.

فيما حلَّ سهمُ صناعة مواد البناء بصدارة قائمة الأسهم الأكثر تراجعا حسب نسبة التغيُّر في السعر؛ وذلك بإغلاقه عند 31 بيسة، فاقدا "البيسة الحائرة" التي تضع السهم في أعلى قائمة الأسهم المرتفعة كلما زادت وتضعه في قائمة الخاسرين؛ بما تمثله البيسة من نسبة عندما يفقدها، ووصل سعر السهم إلى أحد أقل أسعار الأسهم في السوق؛ حيث فقد السهم حوالي 70 في المائة من قيمته الاسمية؛ وجاء في المركز الثاني للأكثر تراجعا بالنسبة سهم الأنوار لبلاط السيراميك وأغلق عند 245 بيسة وبنسبة 2.8 في المائة، ثم سهم جلفار وأغلق عند 107 بيسات وبنسبة 2.7 في المائة. تلاه سهم الحسن الهندسية وأغلق عند 78 بيسة وبنسبة تراجع 2.5 في المائة، تلاه سهم تكافل عمان وأغلق عند 120 بيسة وبنسبة 1.6 في المائة.

 

الأكثر تداولا

واعتلت الأسهم التقليدية قائمة الأكثر تداولا بقيمة التداول؛ وعلى رأسها سهم بنك مسقط بتداولات قيمتها 533 ألف ريال وبنسبة 16 في المائة، تلاه سهم أريدو بتداولات بقيمة 522 ألف ريال وبنسبة 15.7 في المائة، ثم سهم عمانتل بتداولات بقيمة 337 ألفا وبنسبة 10 في المائة، تلاه سهم الغاز الوطنية بتداولات بقيمة 263 ألفا وبنسبة 7.9 في المائة، ثم سهم الأنوار القابضة بتداولات بقيمة 162 ألفا وبنسبة 4.9 في المائة.

 

أخبار السوق

 

"النهضة للخدمات" تكشف تفاصيل إعادة شراء السندات

أعلنتْ شركة النهضة للخدمات أنها -واستنادا إلى قرار الجمعية العامة لحملة السندات القابلة للتحويل الإلزامي المنعقدة بتاريخ 6 يوليو 2015- ترغب في إعادة شراء الشريحة الثالثة والأخيرة من السندات القابلة للتحويل إلزاميا من حملة السندات بسعر إعادة شراء قدره 0.149 ريال عماني، وذلك بعد أن أكملت بنجاح عملية إعادة شراء الشريحتين الأولى والثانية من السندات القابلة للتحويل الإلزامي.

ووفقا لما نشرته الشركة على الموقع الإلكتروني للسوق، فإنَّ الآلية التي سيتم بها الشراء -بحسب بيان الشركة- ستكون عبر شركة "الخليجية بادر" لأسواق المال، باعتبارها الوسيط الوحيد المعتمد لإكمال برنامج إعادة شراء الشريحة الثالثة من السندات القابلة للتحويل إلزاميا، كما ستكون الخليجية بادر لأسواق المال مسؤولة عن تنفيذ عملية البيع والشراء للشركة ولحملة السندات القابلة للتحويل إلزاميا على التوالي. وينبغي على حملة السندات القابلة للتحويل إلزاميا الذين يرغبون في المشاركة في المشروع أن يقوموا بتعبئة وتقديم تفويض بيع الأوراق المالية لدى الوسيط كما يمكن الحصول على التفويض في الموقع الإلكتروني للوسيط: "www.gbcmoman.net" أو الاتصال عناوين الشركة الخليجية بادر لأسواق المال. وستكون تواريخ إعادة شراء الشريحة الثالثة على النحو التالي: تاريخ إعادة الشراء 25 يوليو، تسليم تفويض بيع الأوراق المالية للوسيط من 26 يوليو إلى 1 أغسطس، سداد السندات القابلة للتحويل إلزاميا: من 2 أغسطس 2016 إلى 8 أغسطس 2016. وأوضحت الشركة أنه لضمان عدالة وشفافية آلية السداد، ستطلب الشركة من سوق مسقط للأوراق المالية إيقاف التداول في السندات القابلة للتحويل إلزاميا في الفترة من 26 يوليو 2016 إلى 8 أغسطس 2016. وإذا لم يرغب حامل السند القابل للتحويل الإلزامي في بيع الشريحة الثالثة من سنداته للشركة، سيحتفظ حامل السند بحقه في تحويل سنداته إلى أسهم في الشركة وفقا للجدول الزمني الفصل السابع (7) من شروط وأحكام نشرة الإصدار. وأشار البيان إلى أنه لضمان حصول حامل السند على العائد البالغ قدره 16.9%، ستتحمل الشركة عمولة الوسيط عن عملية بيع السندات بالنيابة عن حملة السندات وأنه ينبغي على حملة السندات القابلة للتحويل إلزاميا الذين ليست لديهم حسابات لدى الخليجية بادر لأسواق المال يمكنهم الحصول على استمارات فتح الحساب من الموقع الإلكتروني للوسيط.

تعليق عبر الفيس بوك