"هبطات العيد" تنعش الحركة التجارية في الولايات وتحيي الموروث العماني.. ورواج كبير للسلع الغذائية

 

 

الولايات- الرؤية - العمانية

 

تمثل هبطات العيد أحد أبرز مظاهر الفرحة بهذه المناسبة العزيزة، حيث تنتعش الحركة التجارية في الولايات وتشهد السلع الغذائية رواجًا كبيرًا، علاوة على أنّ هذه الهبطات تسهم في إحياء الموروث العماني التقليدي.

وبدأت أمس هبطة عيد الفطر المبارك بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة التي تقام بجانب قلعة نخل، وتشهد إقبالا كبيرًا من قبل الباعة والمتسوقين. وتعرض في الهبطة العديد من مستلزمات العيد من كماليات وملابس ومواد غذائية وأغنام ومواش جلبت من مختلف ولايات جنوب الباطنة. وتفاوتت أسعار الأغنام بين 100 و190 ريالا عمانيا، فيما وصل أعلى سعر لها إلى نحو 340 ريالا عمانيا أمّا الأبقار فقد وصل أعلى سعر لها إلى 600 ريال عماني فيما تفاوتت باقي أسعارها بين 350 و400 ريال عماني. كما تشهد محلات بيع الحلوى العمانية بنخل نشاطًا تجارياً كبيرًا؛ حيث يزداد الطلب على مختلف أنواع الحلوى النخليّة، وتباع الحلوى بالتجزئة والجملة في مصانع الحلوى التي يبلغ عددها ستة مصانع يدوية تتنافس في العرض والطلب. وتعد هبطة نخل ملتقى تجاريًا كبيرًا للعديد من ولايات محافظة جنوب الباطنة؛ حيث تجلب فيها شتى أنواع الأغنام والأبقار والماعز الجبلية، إضافة إلى مختلف أنواع المنتجات الحرفية وكماليات العيد المتعارف عليها بالسلطنة.

وفي ولاية بركاء، انطلقت هبطة العيد التي تقام في السابع والعشرين من رمضان استعدادًا لاستقبال عيد الفطر المبارك؛ حيث يلتقي الكبار والصغار أمام حصن الولاية منذ الصباح الباكر. وشهدت الهبطة انخفاضًا ملحوظًا في المعروض من الأغنام مقارنة بالأعوام السابقة وتراوحت الأسعار بين 70 و220 ريالا عمانيا لرأس الغنم والماعز. وهبطة العيد هي سوق تقليدي يتم فيه التزوّد باحتياجات العيد المختلفة من ذبائح وحلوى عمانية ومستلزمات الشوى والأبزرة والطيور بمختلف أنواعها كما تعد الهبطة متنفسا تقليديا للرجال المسنين لتبادل الأخبار وإحياء الموروث الحضاري وتمثل متعة للأطفال لاقتناء حاجاتهم من ألعاب أو التمتع بمناظر الحيوانات والطيور الموجودة.

كما شهدت ولاية دماء والطائيين في محافظة شمال الشرقية هبطة العيد التي تقام في السابع والعشرين من رمضان استعدادًا لاستقبال عيد الفطر المبارك، وذلك بسوق "محلاح". وشهدت الهبطة إقبالا كبيرًا من أهالي الولاية والولايات المجاورة، نظرًا لما تتميز به الولاية من تربية المواشي على أراضيها وجبالها المختلفة فقد ارتفعت أسعار الأغنام بشكل ملحوظ عن السنوات الماضية؛ حيث تراوحت ما بين 150 إلى 250 ريالا عمانيا للرأس الواحد من الأغنام، كما زاد معدل مبيعات السلع الأخرى أيضًا في هذا السوق.

وشهدت هبطة العيد بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية إقبالا كبيرًا على مدار الأيام الثلاثة الماضية والتي تستمر حتى اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك وتقام بالسوق التقليدي بمركز الولاية بالقرب من سوقها التقليدي القديم.. وتعد هبطة سوق الحمراء من الهبطات النشطة حيث يتم جلب الماشية من الماعز والضان من كل من جبل شمس والجبل الشرقي لما تمتاز به من جودة اللحوم بهذه المناطق كما يتم جلب العسل المحلي والمعروف بـ"ابو طويق" للمنادة خلال أيام الهبطة، ويحرص العديد من زوار الولاية لمتابعة نشاط الهبطة خلال أيامها الممتدة طوال العشر الأواخر وتزدهر الهبطة في الأيام الأخيرة من الشهر المبارك؛ حيث تحمل في طياتها قيما اجتماعيّة واقتصادية.

تعليق عبر الفيس بوك