مجلس المناقصات يستعرض الإجراءات المتعلقة بنظام "إسناد" الإلكتروني

مسقط - العمانية

نظم مجلس المناقصات حلقة نقاشية تضمنت عرضًا مرئيًا حول الإجراءات المتعلقة بنظام المناقصات الإلكترونية المعروف بـ"إسناد" الذي هو أحد أهم البرامج التي تمس صميم العمل الإنمائي وتساهم فيه كافة مؤسسات الدولة.

ورعى افتتاح الحلقة معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات الذي أوضح أن تفعيل نظام المناقصات الإلكترونية (إسناد) ورفده يأتي مع توجه الاقتصاد الوطني للسلطنة وقد تم تفعيل جزء من الشركات في هذا النظام على أن يتم خلال المرحلة المقبلة إكمال الدورة المستقبلية للنظام.

وأكد معاليه أهمية تكاتف الجهود بين مختلف الجهات الحكومية للعمل على تفعيل النظام بالشكل المطلوب للحصول على النتائج المأمولة، مشيرًا إلى أن أهم أهداف خدمة (إسناد) هي المساهمة في التحول لاقتصاد المعرفة باستخدام تقنية المعلومات وتوفير قاعدة بيانات مركزية للمناقصات الحكومية وقاعدة بيانات للشركات المسجلة بمجلس المناقصات.

من جانبه، قدم سليمان بن سعيد الراشدي مدير دائرة التناقص الالكتروني بمجلس المناقصات عرضًا مرئيًا حول نظام المناقصات الحكومية "إسناد" تطرق خلاله إلى الخطوات الآليه للنظام من الناحية الإجرائية وربط دورة العمل فيه مع المناقصات ولائحته التنفيذية وأستعرض بعض الإجراءات الرئيسية وربطها مع بعضها البعض. وأوضح أن نظام إسناد للمناقصات الالكترونية يعد إدارة مركزية لجميع المشتريات الحكومية وسوف يساعد في تحقيق كفاءة أعلى من حيث طرح المناقصات إلكترونيا وتقييمها واسنادها الكترونيا مما يعزز من عناصر الشفافية والدقة في عملية المشتريات الحكومية ويعد أحد الحلول التي تناسب متطلبات عملية المناقصات الحكومية التي تحكمها قوانين ولوائح المناقصات (قانون المناقصات ولائحته التنفيذية).

وتأتي هذه الحلقة ضمن سلسلة من الحلقات النقاشية المباشرة لدعم الجهود لتفعيل الحكومة الإلكترونية، ويأمل مجلس المناقصات أن يرفد القائمين على إستخدام نظام المناقصات الحكومية بمختلف الجهات الحكومية بالمعلومات والإجراءات  اللازمة للتعامل مع نظام إسناد.

ومن شأن خدمة (إسناد) أن توفر العديد من المميزات التقنية والأمنية كالموقع الأساسي للخوادم المشغلة للنظام متواجدة في مركز البيانات الوطني في هيئة تقنية المعلومات، ومقفل عليها في رفوف ذات أقفال مغناطيسية لضمان عدم الوصول اليها الا من قبل الاشخاص ذوي الصلاحية والموقع الثاني للخوادم المشغلة للنظام متواجدة في مجلس المناقصات، كما أنه تتم مراقبة النظام والاجهزة على مدار الساعة ويوجد سجل دخول لموقع توافر الخوادم ويتم دفع الرسوم إلكترونيًا لكل المعاملات.

وتم حتى الآن طرح 319 مناقصة حكومية إلكترونيا عن طريق نظام التناقص الإلكتروني (إسناد)، ويحتوي النظام على قاعدة بيانات لأكثر من 4812 شركة مسجلة ومعتمدة لدى مجلس المناقصات. وحضر الحلقة عدد من ممثلي الجهات الحكومية الخاضعة لقانون المناقصات.

تعليق عبر الفيس بوك