حلقة عمل حول السلامة والإسعاف في المنشآت الحكومية بمكتب محافظ جنوب الباطنة

الرستاق ـ الرؤية

نفذت أمس بمكتب محافظ جنوب الباطنة حلقة عمل حول السلامة في المنشآت الحكومية وكيفية التعامل مع حالات الطوارئ، بحضور سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ جنوب الباطنة وعدد من أصحاب السعادة ولاة ولايات المحافظة وعدد من مديري الجهات الحكومية والعسكرية وموظفي مكتب محافظ جنوب الباطنة وعدد من موظفي مكاتب ولاة المحافظة.

واشتمل البرنامج على محاضرة قدمها النقيب هلال بن سليم الغافري ضابط مركز الدفاع المدني والإسعاف بولاية بركاء، وتطرق خلالها إلى شرح المواقف الطارئة التي تستدعي عملية الإخلاء فضلاً عن أهمية وجود أجهزة الإطفاء في جميع مرافق المبنى والظروف التي يستخدم فيها كل نوع من الأجهزة الطارئة سواء بالاستعداد لها أم توقعها أم التعامل معها إذا ما حدث أمر طارئ يضع على كاهل المؤسسة العبء الأكبر في هذا المجال لضمان توفير الحماية الشاملة لجميع أفرادها وكيفية التعامل مع حوادث الدهس وبين أنه سوف يتم إنشاء مركز للدفاع المدني بولاية المصنعة وسوف يكون المركز الثالث على مستوى محافظة جنوب الباطنة.

وتحدث ضابط مدني سلام بن سالم الغافري مشرف مراكز الإسعاف بجنوب الباطنة عن الإطفاء والإنقاذ والإسعافات الأولية ودور الدفاع المدني وتطرق كذلك إلى كيفية التعامل مع الحرائق، وأوضح خلال المحاضرة أنه يوجد 35 مركزاً للدفاع المدني بمختلف محافظات السلطنة، لافتاً إلى دور خدمة الإسعاف في كيفية التعامل مع البلاغات والمنظمة التعليمية لخدمة الإسعاف واختصاصات وحدة الإسعاف وعدد فرق الإسعاف ودور طاقم الإسعاف في الحوادث المرورية.

وقدم الوكيل أول بشير بن حمدان الهطالي من مركز الدفاع المدني بجنوب الباطنة ورقة حول كيفية التعامل مع حرائق أسطوانات الغاز وكيفية التعامل معها وأنواع الطفايات المستخدمة والألون المستخدمة للطفايات واستخداماتها.

وقال سيف بن بدر العبري إن البرنامج جاء لتعريف الموظفين بكيفية إعداد خطة شاملة لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامتهم لضمان الطمأنينة والاستقرار والأمن. وقال محمد بن سليمان الضوياني إن البرنامج يهدف إلى تعويد الموظفين على الأدوار التي يجب عليهم القيام بها على مثل تحديد وسيلة الإنذار والاستعدادات لمواجهة الحرائق وكيفية التواصل مع مركز الدفاع المدني بالمحافظة.

وقال عبد الله بن أحمد السريري من مكتب والي المعاول إن مواجهة الحالات الطارئة والتعامل معها يعتبر من الضروريات الهامة التي يجب على الموظف القيام بها والتنبه إليها وخاصة نشوب الحرائق بشكل مفاجئ.

وقال مبارك بن علي السلامي مسؤول الحرس بمكتب محافظ جنوب الباطنة إن تنفيذ هذه الأنشطة والفعاليات يساهم في تعريف الموظفين على كيفية التعامل مع الحالات الطارئة والتي تحدث فجأة ويجب علينا معرفة كيفية التعامل مع أي موقف يحدث إذا قدر الله ونشكر جميع القائمين على مثل هذه البرامج.

وقال سالم بن خميس الشكيلي من مكتب والي المصنعة: تعرفنا من خلال البرنامج الى كيفية التعامل مع الطوارئ في مثل هذه الحالات ويجب تطبيقها في مختلف الجهات الحكومية تفادياً لوقوع أي إشكالية ويستطيع الموظف التعامل معها بكل سهولة.

تعليق عبر الفيس بوك