تركيا تطبع العلاقات مع إسرائيل.. وأردوغان يعتذر لبوتين عن إسقاط الطائرة الروسية

عواصم - الوكالات

أعْلَن نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش، أنَّ محادثات تطبيع العلاقات بين بلاده وإسرائيل وصلت إلى "نقطة معينة"، أمس، بعد أن ذكر مسؤولون أن الطرفين توصلا لاتفاق لإنهاء الخلاف الذي دب بينهما عام 2010، فيما كشف الكرملين، أمس، أنَّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعث برسالة اعتذار للزعيم الروسي فلاديمير بوتين عن إسقاط الجيش التركي طائرة لسلاح الجو الروسي.

إلى ذلك، قال رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، أمس، إنَّ الحصار البحري الإسرائيلي لقطاع غزة سيستمر بعد الاتفاق على تطبيع العلاقات السياسية والدبلوماسية مع تركيا. وأضاف نتنياهو -في مؤتمر صحفي في روما- بأنَّ الاتفاق الذي تم إعلانه مع أنقرة يبقي على "الحصار البحري الدفاعي" للقطاع الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس). وقال إن المساعدات الإنسانية يمكن أن تصل إلى غزة عبر الموانئ الإسرائيلية.

وفي الأثناء، قالت مصادر في الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان تحدث هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وأبلغه بالتوصل لاتفاق مع إسرائيل لتحسين الوضع الإنساني في غزة.

وقال مسؤول إسرائيلي إنَّ إسرائيل التي قدمت اعتذارا بالفعل بشأن حادث سفينة النشطاء مافي مرمرة -كأحد ثلاثة شروط وضعتها أنقرة لعقد اتفاق- وافقت على دفع 20 مليون دولار كتعويض لأهالي القتلى وللمصابين.

تعليق عبر الفيس بوك