الساجواني يرعى ندوة قضايانا في ضوء القرآن الكريم

مسقط - الرؤية

أقامت الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية بالقرم مساء الأربعاء الماضي ندوة (قضايانا في ضوء القرآن الكريم) تحت رعاية معالي الدكتور فؤاد بن جعفر بن محمد الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية وبحضور مجموعة من أصحاب السعادة والمسؤولين والمشايخ ورجال الأعمال.

وافتتحت الندوة بتلاوة عطرة للقارئ سيف بن ناصر بن سيف الشامسي، وقدمت مسابقة رتل وارتق للقرآن الكريم نشيدا ترحيبيا من كلمات الدكتور عبد الله بن مبارك العبري، وألحان ثابت بن سيف الحديدي، وتسجيل وتوزيع ومكساج فرقة رتاج الفنية، وأداء مجموعة من طلاب مدرسة الخوير للتعليم الأساسي (5-9)، وهم إبراهيم بن أحمد الذهلي وأحمد بن حمد الرحبي ومنذر بن ناصر الحسني وحمزة بن حمد الرحبي وسليمان بن أحمد الذهلي.

وشارك في الندوة الشيخ الدكتور محمد بن سعيد المعمري مستشار وزير الأوقاف والشؤون الدينية والشيخ الدكتور محمد بن علي اللواتي إمام مسجد الإمام جعفر الصادق "ع" بروي، وأدار الحوار حمد بن عبد الله الحوسني المشرف العام لمسابقة رتل وارتق للقرآن الكريم وأمين الصندوق بالجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم.

وتطرقت الندوة للحديث حول أربعة محاور، وهي: الأنس مع القرآن الكريم: وتناول الاهتمام بتلاوة الكتاب المجيد وحفظه واستخدام كل الوسائل المعينة على تفعيله وإيجاده في واقع حياتنا التي نعيشها في مختلف مناسباتنا الدينية والاجتماعية؛ عملاً بقول الله -تعالى-: (فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآَنِ). والمحور الثاني: استنطاق الكتاب المجيد: وبين فيه كيف يكون الحرص على فهم آيات الله البينات، وتلقي الهدى والمعارف والرؤى القرآنية؛ عملا بقوله - سبحانه وتعالى-: (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ).

وتناول المحور الثالث تفعيل الرؤى القرآنية: وقد بين كيف يمكن تجسيد الهدى القرآني في واقع الحياة، والسير على نهجه القويم؛ تطبيقاً لقول الله -تبارك وتعالى-: (إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ). والمحور الرابع: لنحيا بحياة القرآن: وأوضح فيه معنى الحياة الحقيقية في المنظور القرآني، والتي يدعونا إليها كتاب الله المجيد، كما يبينه قول الله -عزّ وجلّ-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ).

وقال الدكتور عبد الله بن سالم الهنائي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم إن الندوة تأتي ضمن سلسلة ندوات ومحاضرات تقيمها الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم؛ لتربط المجتمع العماني الأصيل بالقرآن الكريم في شهر القرآن رمضان، خاصة أن المسلمين اليوم هم بحاجة لتدبر القرآن وجعله كتاب هداية ورشد وسلوك في مناحي الحياة المختلفة. وتعد الندوة من أعمق الندوات فكراً وعلمًا، لا سيما وأن ضيفي الحوار فيها هم من المتخصصين في الدراسات الإسلامية والقرآنية. ومما لا ينبغي أن يعزب عن البال أن الجمعية العمانية تكرس جهودها لنشر الثقافة القرآنية في ربوع هذا البلد المعطاء خاصة للنشء المبارك من حيث القراءة الصحيحة والترتيل والصوت الندي .ولا يفوتني أن أتوجه بالشكر الجزيل إلى راعي هذه الندوة معالي الدكتور فؤاد بن جعفر بن محمد الساجواني (وزير الزراعة والثروة السمكية) الموقر لرعايته الطيبة، والشكر موصول لجمعية المرأة العُمانية بالقرم لتعاونها ولإتاحتها إقامة الندوة بمقرها ولحسن الاستقبال، وأشكر كل الرعاة والأفراد المسهمين في إنجاح هذه الأمسية.

وقالت إيمان بنت راشد الغافرية رئيسة جمعية المرأة العمانية بالقرم إن شهر رمضان المُبارك هو ربيع القرآن، فعن أبى جعفر الصادق -عليه السلام- قال: لكل شيء ربيع وربيع القرآن شهر رمضان، ومن اللازم على الإنسان في هذا الشهر أن يُجدد عهده بالقرآن العظيم، قراءة وفهمًا وتدبراً، وعملاً ونشرا بين الناس ودعوة إليه.

تعليق عبر الفيس بوك