الرُّؤية - أحمد الجهوري
أكدت سعادة ميثاء بنت سيف المحروقية وكيلة وزارة السياحة الاستراتيجيّة العمانية للسياحة تستهدف توفير نصف مليون فرصة عمل للشباب العماني بحلول عام 2040، وكذلك حزمة استثمارات بإجمالي 19 مليار ريال عماني.
جاء ذلك خلال عرض مُوسَّع لسعادتها في الأمسية الرمضانية التي نظمتها غرفة تجارة وصناعة عمان، وركَّزت فيه على تفاصيل الاستراتيجية العمانية للسياحة 2040، وأهم موضوعاتها، واعتماد مجلس الوزراء للإطار العام للاستراتيجية واعتماد اللائحة التنفيذية الجديدة للسياحة.
وقالت المحروقية إنّ الأفكار والمعارف والخبرات المتخصصة العمانية مثلت كلها أداة مهمة وقيّمة للغاية في إعداد الاستراتيجية العمانية للسياحة؛ حيث شارك في صياغة هذه الاستراتيجية أكثر من 700 من العمانيين من القطاع العام والخاص، من خلال تنفيذ مجموعة من حلقات العمل بمختلف محافظات السلطنة. وأوضحت أنَّ القيمة المضافة لقطاع الفنادق والمطاعم في العام 2014 بلغت 238 مليون ريال عماني، وفي العام 2015 سجَّلت 330 مليونًا. أمّا القيمة المضافة للقطاع السياحي ككل؛ ففي العام 2014 بلغت 724 مليون ريال عماني، وفي العام 2015 وصلتْ إلى 748 مليون ريال، وارتفعت مساهمة السياحة بالناتج المحلي في العام 2015 إلى 2.7%، كما نما عدد الزوار الوافدين مقارنة مع العام 2014؛ حيث ارتفعت ليالي السياح إلى 2.6 مليون ليلة فندقية، بمعدل نمو بلغ 11%. أمَّا فيما يتعلق بمتوسط ليالي الإقامة فقد سجلت في 2015 نحو 13 مليون ليلة وبمعدل نمو 4.6%، وفيما يتعلق بإنفاق السياح الوافدين فقد أنفقوا 292 مليون ريال في العام 2015 ومتوسط إنفاق السائح هو 122 ريالًا.
وأشارت إلى أنّ الاستراتيجية تسعى لزيادة الاستثمارات السياحية إلى 19 مليار ريال عماني وكذلك زيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2040 من 6-10%، وكذلك تنمية الاقتصاد المحلي، وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى أن تصل إلى 1200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة بالقطاع، موضحة أنَّ العدد الحالي يبلغ فقط 99 نشاطا مسجلا في قطاع السياحة، مضيفة أن من بين الأهداف تحسين نوعية الحياة وتقوية الاعتزاز بالهويّة العمانية.