"القوى العاملة" توقع اتفاقيتين مع "العمانية لإنتاج الذخائر" لتدريب وتوظيف 40 مواطناً بالشركة

الرؤية - أحمد الجهوري

وقع معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة بمكتبه، اتفاقيتين مع الشركة العمانية لإنتاج الذخائر، وأبرمها نيابة عن الشركة المنفذة معالي محمد بن ناصر الراسبي أمين عام وزارة الدفاع رئيس مجلس إدارة الشركة.

وتهدف الاتفاقية إلى توظيف وتدريب 40 مواطناً للتدريب في برنامج التدريب الخارجي في مجال صناعة الذخائر لمهنة "مشغل آلات الذخائر"، وذلك بهدف تأهيلهم وتدريبهم خارج السلطنة في التخصصات المتعلقة بإنتاج الأسلحة والذخائر لإكسابهم المهارات والمستويات العالية في مجالات المهنة. وتأتي هذه الاتفاقية ضمن خطط الوزارة لتدريب وتوظيف القوى العاملة الوطنية في مختلف التخصصات المهنية والفنية؛ حيث تعد هذه المرحلة الثالثة من الاتفاقيات والتي وقعت بين الوزارة والشركة ضمن خطتها التدريبية، والتي ستقوم بتدريب وتوظيف 40 مواطناً من حملة دبلوم التعليم العام لتصنيع الذخائر واستخدام معدات ومكائن صناعة الذخائر.

وتشمل الاتفاقية الأولى توظيف وتدريب 20 مواطناً من حملة شهادة دبلوم التعليم العام لوظيفة "مشغل آلات الذخائر" كدفعة ثانية للمشغلين للتدريب الخارجي في باكستان، وبتكلفة إجمالية بلغت 71737.059 ريال، شاملة جميع الإجراءات واللوازم التدريبية، ومن المتوقع البدء الفعلي للبرنامج التدريبي الخارجي بعد شهر رمضان المبارك.

بينما تتضمن الاتفاقية الثانية توظيف وتدريب 20 مواطناً من حملة شهادة دبلوم التعليم العام "كدفعة ثالثة" بنفس تكلفة الاتفاقية الأولى الدفعة الثانية في جمهورية باكستان الإسلامية. بعد الانتهاء من إجراءات السفر للدفعة الثانية.

وتقوم الشركة العمانية لإنتاج الذخائر بتنفيذ برنامج داخلي للمتدربين حول المهارات الأساسية وأخلاقيات العمل لمدة 45 يوماً من خلال معهد تدريب متخصص، بعدها يتم التحاق المتدربين ببرنامج تدريب خارجي لمدة 5 أشهر، ويشمل التدريب الخارجي على برنامج للتدريب في أعمال تصنيع الذخائر ومراقبة الإنتاج، وبرنامج التدريب الميداني على معدات وأدوات تصنيع الذخائر الخفيفة والذي يتضمن التدريب على مكائن وأدوات تصنيع الذخائر ويشمل مختلف النواحي الميكانيكية والكهربائية والمقاييس المتعلقة بالمكائن وطريقة تشغيلها وصيانتها ومراقبة الإنتاج وأدوات التصنيع وقطع الغيار.

وحول توقيع الاتفاقية، قالت الدكتورة أمل بنت عبيد المجينية المديرة العامة للمديرية العامة للمعايير المهنية وتطوير المناهج: "إن التوقيع على الاتفاقيتين يأتي استمراراً للتعاون القائم بين وزارة القوى العاملة والشركة العمانية لإنتاج الذخائر، كما إنها استكمال للاتفاقية التي تم توقيعها في شهر إبريل 2015 مع الشركة، والتي تضمنت تدريب توظيف وتدريب 20 مواطناً من حملة شهادة الدبلوم العام كدفعة أولى والذين تم ابتعاثهم لبرنامج التدريب الخارجي في باكستان بتاريخ 15/10/2015". وأضافت أن اختيار الطلبة المتدربين يعتمد على معايير صارمة من الانضباط بحكم العمل في مجال حساس جداً؛ حيث خضعوا إلى سلسلة من الاختبارات والمقابلات الشخصية.

من جهته، قال المهندس إبراهيم بن علي البلوشي مدير مشروع مصنع الذخائر للأسلحة الخفيفة إن الشركة انتهت من البرنامج التدريبي الأول من الفنيين والذين ابتعثوا إلى جمهورية فرنسا في الفترة الماضية، وأيضاً الدفعة الأولى من المشغلين واللذين تم ابتعاثهم سابقاً إلى جمهورية باكستان، وبدأوا العمل جنباً إلى جنب مع الشركة المشغلة والشركة المصنعة. وأضاف أنّه بتوقيع الاتفاقية سوف يتم ابتعاث 20 طالبا كدفعة ثانية من حملة الدبلوم العام إلى جمهورية باكستان للتدريب ولمدة خمسة أشهر، وسوف يتم ابتعاث 20 آخرين من حملة الدبلوم العام مع بداية السنة القادمة إلى جمهورية باكستان. وتابع أن الدفعة الأولى من المشغلين والفنيين أثبتت كفاءتها في العمل مع شركة مانورال الفرنسية خلال الفترة الماضية؛ حيث يحتاج مثل هذه الوظائف إلى التدريب المكثف على مدار فترة التدريب.

تعليق عبر الفيس بوك