المشاركون في مشروع صناع القادة يجتازون دورة التخطيط الاستراتيجي

مسقط - بدر الحبسي

تتواصل فعاليات مشروع صناع القادة الثاني بتنفيذ الدورة التدريبية الثالثة في المشروع حول موضوع التخطيط الاستراتيجي المؤسسي والشخصي والتي قدمت مؤخرًا بقاعة التدريب بالنادي الثقافي العماني، ونفذ الدورة التدريبية المدرب فيصل البوسعيدي واستمرت لأربعة أيام بهدف إكساب المتدربين المهارات والخبرات والمعارف المتصلة بالتخطيط الاستراتيجي المؤسسي إضافة إلى تدريبهم التدريب العملي الشامل لإعداد الخطة الاستراتيجية الشخصيّة.

وتضمّنت الدورة التعريف بمفهوم الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي ومراحل تطور علم التخطيط الاستراتيجي إضافة إلى التعرف على مختلف نماذج التخطيط الاستراتيجي المستخدمة حديثا. واشتمل اليوم الأول والثاني التدريب على نموذج فايفر في التخطيط الاستراتيجي بالتفاعل التدريبي المباشر بين المجموعات وشمل النموذج التعريف بمراحل التخطيط والتي تشمل التخطيط للتخطيط وتشكيل القيم والرؤية والرسالة والعمل بنموذج العمل الاستراتيجي بتحديد مجالات ووحدات العمل وإجراء التحليل الرباعي الاستراتيجي وصياغة الأهداف الاستراتيجية ثم تحديد مؤشراتها وإجراء تحليل الفجوات المتصل بها.

وتم التدريب على إعداد الخطط التشغيلية وآلية تصميمها وتنفيذها وتقييمها، في اليومين الثالث والرابع تمّ تدريب المجموعات على إعداد الخطة الاستراتيجية الشخصية باستخدام العديد من أدوات التدريب التفاعلية باستخدام عجلة الحياة التفاعلية كما قدم المتدربون في نهاية البرنامج عروضًا مبتكرة شملت كافة الجوانب التي تمت الاستفادة منها في الدورات الثلاث الأولى لمشروع صناع القادة الثاني.

ويشار إلى أنّ إدارة المشروع تخطط لتنفيذ زيارة ميدانية للمتدربين لأحد المؤسسات المعنية بالتخطيط بالسلطنة إضافة إلى السعي لتدشين النشيد الخاص بصناع القادة كما يواصل المشروع فعالياته بعد عيد الفطر المبارك بتنفيذ دورة الذكاءات المتعددة.

تعليق عبر الفيس بوك