رفد مسالخ "بلديّة مسقط" بـ 25 قصابًا وتمديد ساعات العمل استعدادًا لشهر رمضان

مسقط - الرؤية

أنهت إدارة المسالخ ببلدية مسقط استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك بتجهيز المسلخ المركزي ببوشر والمسلخ المؤقت بالسيب من خلال القيام بأعمال الصيانة الضرورية للمعدات والأجهزة بصالة العمل كالمناشير الكهربائية ورافعات الأغنام والأبقار وكذلك غرف التبريد، كما تمّت إعادة تجهيز قاعات الانتظار الخاصة بالزوار وصيانة المرافق العامة لها والعمل على تنظيم الساحة الخارجيّة للطرق ومواقف السيّارات.

ولمواجهة ضغط العمل في الشهر الفضيل رفدت الإدارة طاقم العمل بنحو (25) قصابا بعقود مؤقتة، إلى جانب القصابين الدائمين بالمسلخ؛ وذلك لتسريع وتيرة العمل في ذبح المواشي وتجنيب مرتادي المسلخ ساعات الانتظار وتقديم خدمة جيدة وذات جودة. كما حرصت الإدارة على ضمان توافر أعداد كافية من المواشي في حظائر الحيوان بالمسلخ المركزي، حيث عقدت عدة اجتماعات تنسيقية مع بعض تجار المواشي لمناقشة أهميّة توفير وتنويع المعروض من المواشي خلال الشهر الفضيل لضمان توفر الكميات المطلوبة دون أي نقص.

ومددت إدارة المسالخ ساعات العمل بالمسالخ على فترتين، حيث يعمل المسلخ المركزي ببوشر خلال الفترة الصباحية والتي تمّ تخصيصها للأفراد فقط والتي تبدأ من الساعة 8.30 صباحاً إلى 5.00 عصراً، والفترة المسائية للشركات والتي تبدأ من الساعة 10.00 مساءً إلى منتصف الليل، أمّا عن ساعات العمل بالمسلخ المؤقت بالسيب فقد تم تحديدها من الساعة 9.00 صباحاً إلى 5.00 عصراً.وتجدد بلدية مسقط دعوتها للمستهلكين بأهميّة الذبح في المسالخ وذلك لضمان صحتهم وسلامة أسرهم وتجنب الإصابة بالأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان كالحمى النزفية وهي مرض فيروسي خطير يصيب الإنسان ويعد من الأمراض المشتركة الخطيرة والتي تنتقل عن طرق لدغة حشرة القراد الحاملة للمرض للإنسان والاتصال المباشر بدم أو أنسجة الحيوانات المصابة أثناء الذبح أو حتى بعده مباشرة، والذي يسبب للمصاب به أعراضا نزفيّة خطيرة تؤدي إلى الوفاة.

وتحذّر إدارة المسالخ من خطورة المرض لكونه لا تظهر لدى المواشي المصابة بالمرض أية أعراض إكلينيكية، لذلك يفضل الذبح في المسالخ حيث سخّرت بلدية مسقط طاقما متكاملا من الأطباء البيطريين الذين يتولون مهمة الفحص البيطري للمواشي قبل الذبح وبعده مما يضمن سلامة المستهلك وأسرته جراء مثل هذه الأمراض التي قد لا يكون على علم بها. كما تكفل البلدية توفير بيئة صحيّة لحظائر المواشي والقيام بالتنظيف الدوري والمتكامل وشطف الأرضيات ورشها بالمبيدات الحشرية مما يضمن القضاء على مسببات الأمراض التي قد تصيب المواشي.

وتدعو إدارة المسالخ المواطنين والمقيمين للتأكد من صحة وسلامة المواشي عند شرائها وخلوها من أية تقرحات أو جروح أو أورام ظاهرية وعدم وجود إفرازات في الأنف أو العين، إضافة إلى ضرورة التأكد من خلوها من حشرة القراد. وأن تكون هذه المواشي بكامل صحتها ولا يظهر عليها الهزال أو العرج. كما تنصح باتباع الطرق الوقائية الصحيحة في التعامل مع الحيوانات المصابة وعدم ملامسة حشرة القراد أو محاولة سحقها إن وجدت في أجساد الحيوانات، وتجنب الإقامة في أماكن تواجد القراد حتى يتجنب لدغة القراد التي هي ناقل نشط للأمراض.

تعليق عبر الفيس بوك