السلطنة تشارك في اجتماع هيئة مصائد أسماك التونة بالمحيط الهندي

مسقط - الرؤية

شاركت السلطنة، ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية، في أعمال اجتماعات الدورة العشرين لهيئة مصائد أسماك التونة في المحيط الهندي "IOTC"، والتي عقدت في مدينة سانت دينيس بجزيرة ريونيون بالمحيط الهندي.

وتضمّنت المشاركة سلسلة من الاجتماعات؛ منها اجتماع الدول الساحلية في منطقة المحيط الهندي، واجتماعات لجنة الانضباط، واجتماعات اللجنة الدائمة للأمور الإدارية والمالية، وحلقة عمل إجراءات الإدارة، واجتماع رؤساء وفود الدول المشاركة لتدارس الأمور المستجدة في الهيئة. ومثّل الوزارة في هذه الاجتماعات كل من الدكتور أحمد بن محمد المزروعي مدير عام تنمية الموارد السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية ورئيس هيئة مصائد أسماك التونة في المحيط الهندي، وممثل السلطنة لدى الهيئة والمهندس طارق بن مرهون المعمري رئيس قسم تطوير أسطول الصيد بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية بالوزارة.

وتبنت هذه الاجتماعات عدة قرارات، منها القرار الخاص بالمحافظة على أسماك التونة ذات الزعنفة الصفراء (Yellwofin Tuna) والمعروفة محليًا بالجيذر لكون هذا النوع وحسب توصيات اللجنة العلمية في الهيئة يتعرض للصيد المفرط، مما وضع المخزون في وضع حرج. وتبنّت الهيئة قواعد حصاد أسماك (Skjpjack) المعروفة محليا باسم الحقيبة، والتي تهدف إلى وضع حد معين لصيد هذا النوع حتى لا يتعرض للاستنزاف. ويعد هذان القراران من القرارات الجوهريّة والمهمة في مسيرة الهيئة. وناقشت الاجتماعات كذلك العديد من المحاور العلمية، التي تساهم في المحافظة على بعض الأنواع من الأسماك في المحيط الهندي، والتقليل من جهد الصيد والعناية بالمصائد؛ نظرًا للظروف التي تمر بها مخازين بعض الأنواع والاستغلال المفرط. حيث أثنت العديد من منظمات المجتمع المدني والهيئات العالمية بهذا الانجاز حيث يعتبر هذا الاجتماع واحدا من أهم الاجتماعات الذي يناقش هذا المحور، وأيضًا تميز بحضور العديد من الدول الساحلية التي أصبحت قلة الحضور سمة لها في السنوات الأخيرة.

وتبنت الاجتماعات العديد من القرارات التنظيمية والإدارية الأخرى، وتم إقرار برنامج العمل للهيئة للسنة القادمة وكذلك ميزانية الهيئة لسنة 2017 والميزانية التقديرية لسنة 2018.

وتعد هيئة مصائد أسماك التونة في المحيط الهندي (IOTC) هيئة دولية مهمتها المحافظة وإدارة أسماك التونة وأشباهها في المحيط الهندي، وأنشأت تحت مظلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وانضمت السلطنة إليها في عام 2000م وهي من الأعضاء الفاعلين في الهيئة، وتضم الهيئة في عضويتها حاليا 32 دولة و 4 دول كأعضاء يحملون صفة مراقب.

يشار إلى أنّ الدكتور أحمد بن محمد المزروعي مدير عام تنمية الموارد السمكية هو رئيس الهيئة للدورة الحالية وللسنة المقبلة؛ حيث ترأس وأدار جلسات الهيئة خلال الاجتماعات، والتي صدرت عنها العديد من القرارات المهمة، والتي تهدف إلى الإدارة والمحافظة على الموارد السمكية الكثيرة الارتحال في المحيط الهندي، والتي تقع ضمن صلاحيات الهيئة.

تعليق عبر الفيس بوك