"أوربك" تموّل إنشاء مركز لوى الثقافي بشمال الباطنة بتكلفة مليون ريال عماني

الرؤية - خالد الخوالدي

وقعت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البتروليّة "أوربك" عقود الأعمال الإنشائية لمشروع مركز لوى الثقافي مع شركة واحة خط الشمال للتجارة والمقاولات بحضور سعادة الشيخ الدكتور سعيد بن حميد الحارثي والي لوى وسعادة شماس بن خالد الريسي عضو مجلس الشورى بولاية لوى ومدير دائرة التراث والثقافة بمحافظة شمال الباطنة وعدد من المسؤولين بولاية لوى. ويقام المشروع بتكلفة مليون ريال عماني مترجما التزام شركة أوربك بمسؤوليتها الاجتماعية المستدامة تجاه المجتمع المحلي، وبالتعاون مع وزارة التراث والثقافة ومكتب والي لوى.

وينفذ المشروع على مساحة إجماليّة قدرها 6423 متر مربع وبمساحة بناء 2740 متر مربع، في وسط ولاية لوى ويحتوي المركز على قبة فلكية ومكتبة عامة ومركز تعليمي ومتحف مصغر وصالة متعددة الأغراض.

وأكد الدكتور هلال الهنائي مدير عام الخدمات المساندة بشركة أوربك أن إنشاء المركز يهدف إلى إيجاد صرح ثقافي اجتماعي في ولاية لوى إضافة إلى نشر الوعي الفكري وتنشيط العمل الثقافي ودعم الباحثين والدارسين بالمكتبات والمراجع العلمية، إضافة إلى توفير بيئة مناسبة للأطفال لاكتساب العلوم والمعارف من أجل تفريغ الطاقات بما ينفع ويخدم الأسرة والمجتمع بشكل عام. وهو ما يؤكد على حرص شركة أوربك على تنفيذ وتمويل مشاريع اجتماعية مستدامة والعمل يدا بيد مع مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية تنفيذا لتوجيهات الحكومة الرشيدة للتكامل فيما يحقق رخاء وتنمية المجتمع المحلي.
وأشار الهنائي إلى أنّ المقاول الذي سينفذ المشروع تمّ اختياره من محافظة شمال الباطنة تأكيدًا على التزام شركة أوربك لدعم المجتمع المحلي في مختلف المجالات وذلك تأكيدًا على جهود الشركة في تنفيذ وتطبيق مبادئ القيمة المحلية المضافة. وشكر الهنائي وزارة التراث والثقافة على كافة الجهود التي بذلتها لكي يرى المشروع النور على أرض الواقع كما شكر سعادة الشيخ والي لوى واللجان البلدية المتابعة لهذا المشروع الرائد.

وقال الهنائي: كلنا أمل في أن نحتفل بعد 16 شهرًا من اليوم بافتتاحه لكي يكون صرحًا حضاريًا جديدا في ولاية لوى. موضحا أن الشركة ماضية في تنفيذ برامج الدعم المختلفة التي تلبي جانبا من احتياجات أفراد المجتمع المحلي، تأكيدا على أهداف أوربك المتعلقة بالتنمية المستدامة.

وقال سعادة الشيخ الدكتور سعيد بن حميد الحارثي والي لوى عقب توقيع الاتفاقية إنّ مشروع مركز لوى الثقافي يعد إضافة هامة إلى المشاريع والمرافق الخدمية والحديثة التي تشهدها ولاية لوى، وبلا شك فإنّ هذا المشروع يشكل أهميّة بالغة لأبناء الولاية خاصة، وأنّه سيكون مركزًا متكاملا يلتقي فيه الشباب والمفكرون والأدباء والشعراء وغيرهم من المهتمين بالثقافة والأدب فضلا عن كونه سيعمل أيضا كمركز لتنمية فكر الطفل وموهبته. وأضاف سعادته: بقدر ما سعدنا بتوقيع اتفاقية إنشاء المشروع نتوجه بجزيل الشكر والتقدير لشركة أوربك على مبادرتها في تمويل إنشائه وهي ليست المرة الأولى التي نرى فيها مبادرة أوربك ودعمها لإقامة مشاريع خدمية في ولاية لوى.

وقال راشد بن صالح الشيادي مدير دائرة التراث والثقافة لمحافظة شمال الباطنة إنّ المركز الثقافي الذي تم التوقيع على عقود إنشائه بولاية لوى الفريد من نوعه في محافظة شمال الباطنة ويعد من المشاريع الرائدة بالمحافظة. ودعا الشيادي إلى إنشاء المزيد مثل هذه المؤسسات التي تخدم المجتمع بشكل مباشر مثمنا ما قامت به شركة أوربك من لفته كريمة لهذه الشريحة الهامة من أفراد المجتمع وشاكرا المسؤولين في ولاية لوى على جهودهم في تذليل وتسهيل كل الصعاب لإقامة هذا الصرح الثقافي المميز.

وأضاف الشيادي أنّ المشروع يدل على أنّ هناك وعيا وإدراكا من المؤسسات والمسؤولين بأهميّة وجود مثل هذه المنشآت الثقافية التي ستعود بالنفع على مثقفي المحافظة عامة وولاية لوى خاصة وتسهم في تنمية ثقافة المجتمع.

وقال سليمان بن محمد بن سعيد البلوشي المدير العام لشركة واحة خط الشمال للتجارة والمقاولات المنفذة للمشروع: تشرفت بالتوقيع على اتفاقية تنفيذ مشروع مركز لوى الثقافي مع شركة أوربك الذي يعكس المساهمة الفعّالة والبناءة للقطاع الخاص العماني في المشاريع التنموية، وهو أمر ليس بجديد على شركة أوربك، وما لها من دور ملموس في كل ما من شأنه خدمة المجتمع المحلي، وهو ما انعكس على مثل هذا النوع من المشاريع كأحد المشاريع التنموية المستدامة التي تتبناها، وذلك تحت إدارة مؤسسة جسور والتي تعد الذراع الاستثماري لأوربك.

وأضاف البلوشي أنّ مشروع مركز لوى الثقافي من المشاريع الحيوية بالمنطقة وهو عبارة عن مركز متكامل يتكون من قاعات متعددة الاستخدام، ومركز التعليم والإبداع ومكتبة عامة ومحلات تجارية والقبة الفلكية، وموقع للألعاب الرقمية والمرافق الخدمية الأخرى. مشيرا إلى أنّ المشروع سينفذ على مساحة 6423 مترا مربعا وتشكل نسبة البناء ما يقارب من 2900 متر مربع وبمدة تنفيذ تستغرق 16 شهرا.

تعليق عبر الفيس بوك