السلطنة تستضيف الاجتماع الإقليمي لمديري المختبرات المعنية بشلل الأطفال في شرق المتوسط

 

مسقط - فاطمة الإسماعيليَّة

تصوير

/ عادل اللمكي

استضافتْالسلطنة -مُمثلة في وزارة الصحة- أمس، الاجتماعَالإقليميَّالثامن عشر لمديري المختبرات المعنية بشلل الأطفال في إقليم شرق المتوسط، تحترعايةسعادةالدكتورسلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية، بفندقهوليديإنمسقط الموالح؛ بهدف استعراض عدة موضوعات على مدار 3أيام، وتزويدمسؤوليالمختبراتبالإقليمبآخرمايتعلقبفيروسشللالأطفال، وتعريفالمشاركينبالأساليبوالتطوراتالجديدةفيمجالتشخيصالإصابةبفيروسشللالأطفال.

ورحَّبسعادتهفيبدايةالاجتماعبالحضور.. وقال: إنَّالاجتماعيُثري المشاركين بخبراتواسعةمن خلال التباحثحول استئصال شلل الأطفال،ونأملأنتكونمخرجاتوتوصياتالاجتماعمثالايحتذيبه، متمنيا أن تتكلل نتائج الاجتماع بالنجاح. وأكدسعادتهاهتماموزارةالصحة باستئصال شلل الأطفال؛ حيثإنَّالجهودالحاليةتعكسالالتزامالكاملبتنفيذقراراتمنظمةالصحةالعالمية في هذا الجانب،كماأنالوزارةتقومبالتنسيقمعالمكتبالإقليميحول كل ما يتعلق بهذا الشأن في سبيل تحقيقهدفالوصولإلىعالمخالمنشللالأطفال.

وألقى الدكتور هومين أصغر المستشار الإقليمي لمختبرات الصحة العامة بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية، كلمة المنظمة.. قال: أُعربعنعميقشكريوامتنانيلوزارة الصحة علىاستضافةالاجتماع،وهو مناسبةممتازةللمشاركينلتبادلخبراتهم،حيث يساعدهمعلىتحسينكفاءةأداءالمختبرات. وأثنيعلىحضورمديريمختبراتشللالأطفالفيالإقليم وأهنئهمعلىأدائهم المتميز في هذا الجانب، والشكرموصوللكل من يسعى في الإقليم لاستئصالهم الكامللشللالأطفالومساهمتهموالتزامهمالمتواصلينفيسبيلبلوغالهدف،وأرحببالخبراءمنالمراكزالأمريكيةللوقايةمن الأمراضومكافحتها،والمعهدالوطنيللصحةالعموميةوالبيئةفيهولندا،والمعهدالوطنيللصحةوالرفاهفيفنلندا،والمعهدالوطنيللمعاير البيولوجيةومكافحةالأمراضبالمملكةالمتحدة،ومركزالأبحاثالطبيةفيكينيا. كماأشكر زملاءنامنالإقليمالأوروبيوالمقرّالرئيسيلمنظمةالصحةالعالمية،الذينيشاركونمعنافيالاجتماع.

وأشار إلى أنَّالعام2015 شهد انخفاضاًفيعبءالحالاتبأكثرمن80% فيالبلديناللذينلميزالايستوطن فيهماالمرضفيالإقليموذلكمقارنةبالعام2014. ومازالإتماماستئصالفيروسشللالأطفالبسببعدمإمكانيةتوصيلخدماتالتطعيمإلىالأطفالبشكلآمنفيأماكنبعينها،إماتدوربهاصراعاتأوتُحظرالسلطاتالمحليةفيهاأنشطةالتطعيم. وحثتاللجنةالإقليميةلمنظمةالصحةالعالميةلشرقالمتوسط الالتزام للدولالأعضاءعلىتقديم كلالدعمالممكن،واشتملعلىالتأييدالسياسيوالدعمالتقنيللبلدينفيعملهمامنأجلالتفاوضوإتاحةالوصولإلىالأطفالالذينيتعذرالوصولإليهمحالياًلتطعيمهمضدشللالأطفال.

وأضاف بأنَّخطةإتمامالشوطالأخيرلمكافحةشللالأطفالتعزز الدعوةإلىتكثيفأنشطةالترصدلوقفانتقالعدوى فيروس شللالأطفالفيالوقتالمناسبومنأجلمضاعفةالجهودالتينبذلها، ونحنبصددتعزيزالقدراتالتقنيةوالتشغيليةلمختبراتشللالأطفاللدعمالترصدالبيئيلفيروسشللالأطفالفيستةبلدانإضافيةعاليةالخطورةبحلولمنتصفالعام2016 . وفيالاجتماعالرابععشرللجنةالعالميةلاستئصالشللالأطفالالذيانعقدفيبالي،إندونيسيا،فيسبتمبر2015،خلصتاللجنةإلىأنهقدتمالقضاءعلىفيروسشللالأطفالالمحليالمنشأمنالنمط2 فيجميع أنحاءالعالمأهدافالمرحلةالأولىمناحتواءشللالأطفالالواردةفيالنسخةالثالثةلتقليلمخاطرفيروس شللالأطفالالمرتبطةبالمرافقإلىأدنى،قدتحققتفي21 بلدا.

ويستعرضُ الاجتماع-خلال جلساته- توصيات الاجتماع الإقليمي السابع عشر، والتطرق لمبادرة القضاء على شلل الأطفال في إقليم البحر المتوسط على المستوى العالم، ويناقش مراقبة الفيروس وأداء المختبرات في عدد من دول الإقليم ، وفيروس شلل الأطفال الناجم عن تلقى اللقاح، والممارسات المختبرية الجيدة في شبكة فيروس شلل الأطفال، وضمان جودة المختبرات وإدارة البيانات والمراقبة البيئية لفيروس شلل الأطفال، وآخر المستجدات حول الخطة الإستراتيجية العالمية لتوسع المراقبة البيئيةواحتواء فيروس شلل الأطفال في المختبرات الوطنية.

تعليق عبر الفيس بوك