محاضرة للتعريف ببرامج وإنجازات مجلس البحث العلمي في كلية العلوم الشرعية بالخوير

مسقط - الرؤية

استضافت كلية العلوم الشرعية بالخوير محاضرة حول مجلس البحث العلمي للتعريف ببرامجه وإنجازاته وأنشطته، قدمها عبد الله بن سالم المحروقي، مدير دائرة الاتصالات بالمجلس بحضور مجموعة من الأساتذة والمدرسين بالكلية. وتضمنت المحاضرة إلقاء الضوء على أهداف ومحاور مجلس البحث العلمي المختلفة والتعريف بالأدوار التي يقوم بها في مجال البحث العلمي والابتكار، واشتمل العرض التقديمي على التعريف بمفهوم البحث العلمي وخطواته، وأيضًا البرامج البحثية والابتكارية التي ينفذها المجلس إلى جانب التعريف بالاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي.

وتناول العرض شرحاً مفصلاً لكل برنامج بحثي ومنجزاته وارتباطه بالأهداف الاستراتيجية الأربعة المتمثلة في السعة البحثية، وتحقيق التميز البحثي، وتأسيس الروابط البحثية ونقل المعرفة، وتوفير البيئة البحثية المحفزة، حيث تمّ التطرق إلى برنامج المنح البحثية الإستراتيجية، وبرنامج دعم المنح البحثية المفتوحة في قطاعات المجلس البحثية، وبرنامج الكراسي البحثية، وبرنامج المراكز البحثية، وتحدث المحاضر كذلك عن الملتقى السنوي للباحثين، والجائزة الوطنية للبحث العلمي، ومسابقة الابتكار الفردي، وبرامج دعم بحوث الخريجين والطلاب وبرنامج مكافآت الباحثين، ومسابقة البيوت الصديقة للبيئة مستعرضاً التطور الكبير لها في الإحصائيات والأرقام.

وأشار عبد الله المحروقي إلى أهمية التعاون بين القطاع البحثي الأكاديمي والقطاع الخاص عبر تهيئة البيئة البحثية المناسبة، كما تطرق المحاضر إلى المشاريع والبرامج بالمجلس كمجمع الابتكار مسقط، ومشروع شبكة عمان للبحث العلمي والتعليم، ومشروع المكتبة الإلكترونية.

وفي مجال دعم الابتكار أوضح المحاضر الجهود المختلفة التي يقوم بها مجلس البحث العلمي في مجال مشروع الإستراتيجية الوطنية للابتكار، ومشروع واحة الابتكار الذي يتضمن الابتكار التعليمي والفردي والأكاديمي والصناعي، واستعرض كذلك ما تحقق في مجال دعم المؤتمرات وحلقات العمل والتعاون الدولي ونشر الوعي عبر وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي. وفي ختام المحاضرة طرح الحضور مجموعة من الاستفسارات والمناقشات حول تطوير التعاون بين المجلس والكلية، وكيفية الاستفادة من البحث العلمي في مختلف الجوانب لاسيما الربط الإلكتروني بين الجهتين.

تعليق عبر الفيس بوك