160 مشاركا في حلقة "الإعاقة والأمراض النفسية" بـ"صحية مسقط"

مسقط - الرُّؤية

افتتحتْ المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط -ممثلة بمركز العذيبة الصحي- صباح أمس، حلقة العمل التدريبية حول الاعاقة والأمراض النفسية، بقاعة جمعية المرأة العمانية بالقرم، تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف المعولي والي ولاية بوشر، وبمشاركة 160 من الفئات الطبية والطبية المساعدة ممن يعملون في مجال الصحة النفسية والاجتماعية والمثقفين الصحيين وعدد من المختصين من وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم وعدد من الجمعيات الاهلية ذات الاختصاص.

وتهدف الحلقة إلى توعية الأفراد والجهات المختصة بكيفية التعامل مع الاطفال والبالغين ذوي الحالات النفسية والاضطرابات العقلية والعصبية، إضافة إلى تدريب عملي مباشر لعدد من الاطفال ذوي الاعاقات المختلفة بحضور البروفيسور الدكتور ابراهيم صبيح استشاري مخ وأعصاب من المملكة الأردنية الهاشمية، والفريق المصاحب له، وذلك في اليوم الثاني للحلقة.

وفي بداية الحلقة، ألقت الدكتورة نجاح النوبية -رئيسة مركز العذيبة الصحي- كلمة؛ قالت فيها: "تواجه الصحة النفسية العديد من التحديات والعقبات، أهمها ما يحيط بإعتلال الصحة النفسية من سوء فهم ونظرة اجتماعية مختلفة. وعلى الرغم من وجود علاجات فعالة للإضطرابات النفسية؛ فإن هناك من يعتقد بأن علاج المرضى ذوي الاضطرابات النفسية والعصبية غير ممكن، أو ويصعب التعامل معهم، أو أنهم غير أذكياء، أو غير قادرين على اتخاذ القرارات، وهذه النظرة يمكن أن تؤدي إلى سوء معاملتهم وعزلهم او استبعادهم من الرعاية".

وأضافت النوبية: "يمثل نقص اطباء الامراض النفسية والفئات الطبية المساعدة المتخصصة في هذا المجال أحد العقبات الرئيسية التي تقف دون توفير الخدمات العلاجية والرعاية المناسبة لحالات الامراض النفسية". وأشارت رئيسة مركز العذيبة الصحي إلى ما تقوم به وزارة الصحة في السلطنة من جهود حثيثة لتوفير أفضل الخدمات الوقائية والعلاجية في مجال الصحة النفسية والتي تمثلت في تدريب الاطباء العاملين في مجال الرعاية الصحية الاولية على كيفية التعامل مع ذوي الاضطرابات النفسية والعصبية وتشخيصها، إضافة إلى قيام الوزارة بافتتاح العيادات النفسية في المجمعات الصحية؛ حيث لم يعد يقتصر وجودها في المستشفيات المرجعية".

ويشمل برنامج الحلقة العديد من المحاضرات حول الاضطرابات العصبية النمائية ومقتطفات عن التوحد، وتشتت الانتباه وفرط الحركة (ADHD)، ودور المربي في التعامل مع الاضطرابات النفسية والعقلية، إضافة إلى التربية الجنسية لذوي الاعاقة العقلية والتوحد. كما يتضمن برنامج الحلقة على اقامة جلسات تدريبية حول تشخيص الاطفال ذوي الاعاقات المختلفة. وقام سعادة الشيخ مهنا بن سيف المعولي -راعي الفعالية- وبقية الحضور بالتجول في معرض الجمعيات الاهلية والمراكز المشاركة المصاحب للفعالية، وفي الختام قام سعادته بتكريم المحاضرين والجهات الراعية.

تعليق عبر الفيس بوك