حلقة عمل لتدريب موظفي مستشفى الرستاق على مهارات عرض وتقديم المادة العلمية

الرستاق - طالب المقبالي


نفّذت كليّة العلوم التطبيقيّة بالرستاق ممثلة في لجنة خدمة المجتمع حلقة عمل تدريبية بعنوان مهارات العرض والتقديم لعدد من الموظفين الفنيين والإداريين بمستشفى الرستاق وموظفي الخدمات الصحيّة بمحافظة جنوب الباطنة. وقدّم الحلقة الدكتور أحمد بن حميد البادري أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك بقسم الدراسات التربوية بالكليّة.

وتناول المحاضر عددًا من المحاور ركزت بشكل أساسي على تطوير كفايات ومهارات الموظفين في العرض والتقديم لأيّ مادة علمية أو تثقيفية في القطاع الصحي، واشتمل المحور الأول على التعريف بماهية العرض والتقديم كوسيلة مهمة لإيصال المعرفة والمعلومات والبيانات بشكل مخطط وواضح وسهل ومقنع ومبدع، كما ركّزت الحلقة على مهارات التهيئة المعرفية والنفسية قبل العرض والتي يجب أن يقوم بها الموظف قبل الإنطلاق في العرض والتقديم لما لها من أهمية زيادة نسبة التركيز في أهداف العرض، كما اشتمل المحور الثاني على الخطوات الأساسية للوصول للعرض الناجح، ومنها الخطوة الأولى اختيار الموضوع المناسب. كما تمّ تدريب الحضور على مهارات اختيار الموضوع وصياغة العنوان الجذاب.

وتمّ تدريب الحضور على المهارات الأساسيّة للتحضير للموضوع والحصول على المعلومات والبيانات من مصادرها، وبالخطوة الثالثة تمّ التطرق إلى أهميّة بناء خريطة مفاهيميّة لمكوّنات العرض لتحافظ على اتساق العرض وتسلسله.

وتطرّق المحاضر في الخطوة الرابعة لكيفية توظيف التقنيات المساعدة في العروض والاستفادة منها بشكل إيجابي، وفي الخطوة الخامسة تمّ التطرق إلى مهارات عرض الموضوع ومع التركيز على المضمون المعرفي والأداء الصوتي وتوافق التعابير مع ما يعرض، وتم التركيز على أهميّة الخاتمة بالعروض لإيجاز ما تمّ عرضه وتمّ تدريب الحضور على أهم المهارات لصياغة خاتمة العرض، وبالمحور الثالث للحلقة تمّ التطرّق إلى أهم الصفات التي ينبغي أن يتمتع بها كل فرد أثناء العرض والتقديم مثل الثقافة والثقة بالنفس ومراعاة أحوال المخاطبين والتقبّل والتخطيط ووضوح اللغة ونبرات الصوت.

وتضمّنت الحلقة الإشارة إلى بعض الإحصائيات التي تؤكد أنّ النجاح في العرض والتقديم يرجع بشكل أساسي للمهارات والتدريب والذكاء الوظيفي، وتدريب الحضور على أهم المهارات لدراسة نوع الجمهور المستهدف من أي عرض وأعمارهم وارتباطهم بالموضوع والفروق الفردية بينهم.

وركز المحاضر في الختام على تدريب الحضور على كيفية التخلص من القلق عند المنصة وتحويله لقوة حافزة أثناء العرض والتقديم. وتفاعل الحضور مع الحلقة بشكل إيجابي من خلال التفاعل والمشاركة ببعض الأسئلة والتطبيقات التي ترتبط بتخصصاتهم في القطاع الصحي والإداري والتثقيفي.

تعليق عبر الفيس بوك