فلسطين: 70 مذبحة و15 ألف شهيد منذ النكبة.. وفرنسا تتعهد بعقد "مؤتمر السلام"

عواصم - الوكالات

قال جهاز الإحصاء الفلسطيني إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اقترفت أكثر من 70 مذبحة ومجزرة بحق الفلسطينيين، وأدت إلى استشهاد ما يزيد عن 15 ألف فلسطيني خلال فترة النكبة، منذ العام 1984.

وأضاف الجهاز في بيان بمناسبة الذكرى 68 للنكبة التي حلت أمس "تشير البيانات الموثقة أنّ الإسرائيليين قد سيطروا خلال مرحلة النكبة على 774 قرية ومدينة حيث قاموا بتدمير 531 قرية ومدينة فلسطينية". وتابع البيان إنّه تم "تشريد نحو 800 ألف فلسطيني من قراهم ومدنهم إلى الضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية المجاورة فضلا عن تهجير الآلاف من الفلسطينيين عن ديارهم رغم بقائهم داخل نطاق الأراضي التي أخضعت لسيطرة إسرائيل". وبحسب الجهاز فقد تضاعف عدد الفلسطينيين ما يقرب من تسع مرات منذ عام 1948؛ حيث يُقدر عدد الفلسطينيين في العالم نهاية عام 2015 بحوالي 12.4 مليون نسمة. وقدر الجهاز "عدد السكان الفلسطينيين الذين لم يغادروا وطنهم عام 1948 بحوالي 154 ألف فلسطيني في حين يقدر عددهم في الذكرى الثامنة والستين للنكبة بحوالي 1.5 مليون نسمة نهاية عام 2015". وتظهر الإحصائيات أنّ "عدد الفلسطينيين المقيمين حاليا في فلسطين التاريخية (ما بين النهر والبحر) قد بلغ في نهاية عام 2015 حوالي 6.2 مليون نسمة". وتوقع جهاز الإحصاء أن يبلغ عددهم "نحو 7.1 مليون وذلك بحلول نهاية عام 2020 وذلك فيما لو بقيت معدلات النمو السائدة حاليا (4.1 مولود)".

وفي سياق آخر، شدد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرو على أن بلاده ستواصل العمل على مبادرتها لعقد مؤتمر دولي في محاولة لإحياء محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، رغم اعتراض رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي على هذا المؤتمر. ومن المقرر أن يضم تجمع دولي مقرر مبدئيا في باريس يوم 30 مايو ممثلين عن رباعية الشرق الأوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة) والجامعة العربية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ونحو 20 دولة بدون مشاركة الفلسطينيين أو إسرائيل.

تعليق عبر الفيس بوك