الطائي: دار الأوبرا السلطانية تنفرد عن مثيلاتها حول العالم بمرونة مرافق المسرح

مسقط - العمانية

قال الدكتور ناصر بن حمد الطائي مستشار مجلس الإدارة للتعليم والتواصل المجتمعي إن دار الأوبرا السلطانية تنفرد عن مثيلاتها من دور الأوبرا العالمية بالمرونة التامة التي تتمتع بها مرافق المسرح ففي حالة العزف مثلَا فإن الغلاف المسرحي البديل يقع في الأمام فوق منصة المسرح ويرتبط بالأسطح الجانبية للقاعة ليشكلا معًا غرفة واحدة يمكن استخدامها في فعاليات آلة الآورج أو فعاليات الأوركسترا والعروض العربية والعالمية وتكون القاعة في هذه الحالة في أقصى قدرتها الاستيعابية مستغلة كل مقاعدها الأخرى المخزنة تحت خشبة المسرح التي يمكن رفعها وخفضها "آلياً".

وأضاف الطائي أنه في حال استخدام خشبة المسرح لأغراض الأداء المسرحي تخضع خشبة المسرح لتحول كبير حيث يتم تحريك الغلاف المسرحي المخصص للعرض الأوركسترالي الذي يبلغ وزنه 750 طنًا على سكة حديدية لمسافة 20 مترًا حاملًا فوقه آلة الأورج الهوائية المثبتة إلى الخلف حتى يستقر في مكان تخزينه خلف الخشبة المسرحية.

ويمضي مستشار مجلس الإدارة للتعليم والتواصل المجتمعي قائلًا: يجري تحريك أسطح القاعة الكبرى المجاورة للمسرح من الجانبين بحيث يصبح شكل القاعة على هيئة هندسية كالشكل المألوف لقاعات دور الأوبرا العالمية ويتم تخفيض السقف المجاور لإطار المسرح من الأمام لإحداث تحسن مناسب لانتقال الصوت أثناء العروض.

وحول آلة الأورج التي تم نصبها في الغلاف المسرحي البديل يوضح الطائي أنه تم تشييدها من قبل إحدى الشركات العالمية الشهيرة، وهي أداة ضخمة تحتوي على ما مجموعه 4542 أنبوباً، يتراوح حجم الأنابيب بين تلك الضخمة التي يبلغ طولها 75ر9 متر وتستخدم للنوتات المنخفضة، إلى تلك التي لا يزيد طولها عن 4 سم ولا يكاد يُسمع صوتها منفردة.

وتعد دار الأوبرا السلطانية مسقط إحدى رموز الثقافة في السلطنة وأول دار أوبرا في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كما أراد لها جلالة السلطان المعظم حفظه الله ورعاه، بأن تكون منارة للفنون والثقافة وأن تلعب دورًا بناءً في تعزيز الحوار بين الحضارات ونشر مبادئ الصداقة والمودة والسلام بين الشعوب. وتتميز دار الأوبرا السلطانية مسقط بجمال تصميمها المعماري، وتفرده فهو يمزج بين عناصر جمالية عُمانية وإسلاميّة وغربية. وعند الدخول إلى مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط يجتذب نظرك الجمال الباهر الذي تتميز به هذه المنطقة من الدار التي تفيض ضوءًا بفن الزواق في كل أوجهها الرئيسية فما أكثر العناصر التي تجتذب الإعجاب إذ نرى فن الزواق على عوارض منقوشة من خشب الساج في نقش الأسقف كما نراه على الأعمدة الساندة لتلك العوارض التي تم تزيينها بنقوش بديعة.

تعليق عبر الفيس بوك