تركيا تعفي القبارصة اليونانيين من تأشيرة الدخول.. والاتحاد الأوروبي يتجه لإعفاء الأتراك

أنقرة - الوكالات

قال مسؤولٌ تركيٌّ، أمس، إنَّ القبارصة اليونانيين لن يحتاجوا لاستخراج تأشيرة سفر لتركيا؛ وذلك بموجب اتفاق بين أنقرة والاتحاد الأوروبي، لكنه أكد أنَّ هذا لا يعني اعتراف تركيا بقبرص. ونشرت الجريدة الرسمية قرارا بموافقة الحكومة التركية على إعفاء مواطني الاتحاد الأوروبي من تأشيرة الدخول بمجرد أن يخفف الاتحاد من قيود التأشيرة بالنسبة للأتراك.

وتطالب بروكسل بهذه الخطوة ضمن 72 معيارا في سبيل تحرر تركيا من تأشيرة السفر. ومن المتوقع أن تقترح المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء المضي قدما في الاتفاق سعيا لضمان تعاون تركيا المستمر في اتفاق أوسع بشأن وقف الهجرة غير الشرعية. وتمثل مسألة اعتراف تركيا بقبرص العضو في الاتحاد الأوروبي أحد العراقيل الكبرى في علاقات أنقرة بالاتحاد. وقبرص مقسمة منذ أربعة عقود بين الشمال الذي يسيطر عليه القبارصة الأتراك وتعترف به أنقرة والجنوب الذي يسيطر عليه القبارصة اليونانيون وتحظى حكومته باعتراف دولي.

وأكد المسؤول التركي أنَّ الاتفاق سينطبق أيضا على القبارصة اليونانيين.. وقال: "هذا لا يعني الاعتراف بقبرص. وإذا ألغى الاتحاد الأوروبي تأشيرة السفر للمواطنين الأتراك فإننا سنلغي أيضا تأشيرة السفر لبقية دول الاتحاد الأوروبي." وتابع: "يمكن الآن للقبارصة اليونانيين أن يسافروا لتركيا بالفعل لكننا نصدر تأشيرات لهم في وثيقة منفصلة. ولن يعودوا بحاجة إلى تأشيرة بموجب الإجراء الجديد".

وفي سياق مواز، صرحت مصادر لبي.بي.سي بأن المفوضية الأوروبية بصدد السماح، بشكل مشروط، لمواطني تركيا بالسفر والتنقل في منطقة الشنغن في الاتحاد الأوروبي وتضم 26 دولة بدون تأشيرة. وتأتي هذه الخطوة في إطار اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا يتضمن إعادة المهاجرين الذين عبروا بحر إيجه إلى اليونان من السواحل التركية. وقالت كاتيا إدلر محررة شؤون أوروبا في بي.بي.سي، إنه لا يزال على تركيا تلبية معايير يحددها الاتحاد الأوروبي لإلغاء التأشيرة. وأضافت أن الاتحاد الأوروبي لديه مخاوف من أن الاتفاق مع تركيا لمنع تدفق المهاجرين قد يفشل إذا لم تحصل أنقرة على حق دخول مواطنيها دول الاتحاد بدون تأشيرة.

يأتي ذلك تزامنا مع تصريحات رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو التي أوضح فيها أن بلاده نفذت الالتزامات التي تضمنتها الاتفاقية وأن منح الأتراك حق السفر إلى منطقة الشنغن الأوروبية بدون تأشيرة أمر حيوي بالنسبة لتركيا. وتنص الاتفاقية على أن تركيا يجب أن تلبي 72 شرطا بحلول مايو المقبل حتى تحصل على حق إلغاء تأشيرة الدخول والتنقل بين دول أوروبا، لكن دبلوماسيين رجحوا أن تركيا نفذت نصف هذه الشروط حتى الآن.

تعليق عبر الفيس بوك