الجمعية العمانية للفنون التشكيلية تفتتح اليوم المعرض العماني الإيطالي المشترك "في الظل.. في الشمس"

يضم 30 عملا فنيا للمعمري واتيليوفروجولي

مسقط - الرؤية

تنظم الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني المعرض الفنّي التشكيلي المشترك (في الظل.. في الشمس) بالتعاون مع السفارة الإيطالية بمسقط للفنان التشكيلي العماني محمد المعمري والفنان التشكيلي الإيطالي اتيليوفروجولي. ويتفضل سعادة السفير ناصر بن محمد البوسعيدي رئيس دائرة المراسم بوزارة الشؤون الخارجية برعاية حفل افتتاح المعرض في السابعة والنصف من مساء اليوم بمقر الجمعية بحي الصاروج.

وتمثل المعارض حلقة وصل لمد جسور التعاون بين الجمعية العمانية للفنون التشكيلية والفنانين التشكيليين في مختلف العالم، وتعزيز تبادل الخبرات المعارف بين الفنانين. ويتضمن المعرض 30 عملا فنيا. ويشار إلى أنّ الفنان التشكيلي أتيليو فارجيولي ولد في سالو عام 1933، ودرس الفنون في أكاديمية بريرا في ميلانو حيث تتلمذ على يد فيوتي وريججاني.

وعرض أتيليو فارجيولي في عام 1956 أولى لوحاته ورسوماته في معرض غاليريا البرتي في بريشيا. وكان اهتمامه كبيرًا بفان جوخ وبيور كلور. افتتح معرضة الفردي الأول للرسومات في غاليريا سبوتورنو عام 1961 كما افتتح عام 1962 معرضه الفردي الأول للوحات في فيديلي في ميلان، وأصبح بعدئذ لديه العديد من المعارض الجماعية. وحدثت العملية التصويرية فارجيولي نظرًا لتعمق وثقل الأسباب العاطفية والوسائل الرسمية. فهو رسام مرتبط بالواقع وتظهر في أعماله مواضيع العنف والخوف ولكن تُسيطر المناظر الطبيعية على انعكاسه العاطفي. ودفعته حرب فيتنام إلى رسم الرموز.

وتُعد الروابط الأسرية أهم ما يشغل بال محمد المعمري حيث يتشارك روابط أسرية معينة. وفي منزله حوّل غرفته إلى استديو رسام مجهز بالكامل بهدف تعزيز استكشاف محمد الأول في المشهد الفني الذي ما زال فعالًا حتى هذا اليوم. فقد بدأ عمله وهو لا يدرك أسلوبه الفني شأنه في ذلك شأن غيره من الفنانين، ولكنه اهتم كثيرًا برسم الصور الواقعية في سن مبكر. وبدأت حياته المهنية كرسام تشكيلي متبعًا جانبا سرياليا في أسلوبه رغم اعتماده على الحرية في التعبير عن الأفكار والمشاعر الداخلية في موضوعاته. وبدأ بالتركيز أكثر على رسم الواقع وألا يشتمل إلا على القليل من التأثيرات السيرالية. وواصل تصوير أعمال حول المواضيع العُمانية وتقاليد الشرق الأوسط التي انبثقت من العوامل المظلمة والشبيه بالحلم في الحياة. كما واصل مشاركته في العديد من المعارض المحلية والدولية.

تعليق عبر الفيس بوك