طهران تهدد بمقاضاة واشنطن

هددت إيران برفع قضية أمام محكمة العدل الدولية ضد الولايات المتحدة في حال نفذت قرارها باقتطاع ملياري دولار من أموالها المجمدة لاستخدامها في تعويض ضحايا هجمات تُلقي مسؤوليتها على طهران.

وقالت طهران إن قرار المحكمة العليا الأميركية باقتطاع ملياري دولار من أموالها المجمدة لتعويض ضحايا "الإرهاب" الأمريكيين يعتبر بمثابة سرقة.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الإثنين "نحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية الحفاظ على الأموال الإيرانية، وفي حال نهبها فسنرفع قضية إلى محكمة العدل الدولية".

وأضاف "لقد أعلنا منذ البداية أن الحكومة الإيرانية لا تعترف بالقانون الأميركي الذي يطبق خارج أراضيها، ونعتبر قرار المحكمة الأمريكية بالحجز على أموال إيرانية لاغياً وباطلاً وانتهاكاً جسيماً للقانون الدولي".

يذكر أن المحكمة الأمريكية العليا قضت بأن على إيران تسليم نحو ملياري دولار من أموالها المجمدة للناجين ولعائلات ضحايا هجمات تلقي مسؤوليتها على الجمهورية الإسلامية.

وبين الضحايا أقارب 241 جندياً أمريكياً قتلوا في 23 أكتوبر 1983، في هجومين انتحاريين استهدفا الكتيبتين الأمريكية والفرنسية في القوة المتعددة الجنسية في بيروت، ويتعلق القرار بأكثر من ألف أميركي.

تعليق عبر الفيس بوك