دوريات خليجية أمريكية لمنع تهريب السلاح الإيراني لليمن.. ومحاولة لإنقاذ المباحثات

دبي - رويترز

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، أمس، إن دول المجلس اتفقت مع الولايات المتحدة على تسيير دوريات مشتركة لمنع أي شحنات أسلحة إيرانية من الوصول إلى اليمن. وأدلى الزياني بالتصريحات خلال مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر بعد اجتماع الوزير الأمريكي بنظرائه في دول المجلس. وتنفي إيران اتهام دول خليجية عربية لها بتهريب الأسلحة لليمن حيث تشارك دول المجلس في حملة عسكرية ضد الحوثيين المتحالفين مع طهران.

وفي سياق آخر، أعلن أعضاء فصائل يمنية ظلت في العاصمة صنعاء بعد يومين من بدء محادثات السلام التي تدعمها الأمم المتحدة أنهم سيتوجهون إلى الكويت للانضمام إلى المفاوضات، الأمر الذي سينقذ العملية من انهيار وشيك. وكتب مهدي المشاط ممثل جماعة الحوثيين على صفحته على فيسبوك "سنغادر بعد ظهر غد إن شاء الله وسنكون عند تطلعات وهموم أبناء شعبنا في كل ما يحقق له الكرامة والاستقلال والحرية."

وقال يحيى دويد ممثل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح على حسابه بموقع تويتر: "سنغادر إلى الكويت حاملين كل هموم وجراح وأمال شعبنا اليمني العظيم". وكان مبعوثون من الحوثيين وحزب صالح رفضوا إجراء محادثات سلام وسط المعارك البرية الجارية والغارات الجوية التي تشنها قوات التحالف الذي تقوده السعودية إذ يقولون إنها تنتهك الهدنة المتفق عليها قبل أسبوع. لكن ضغوطا مكثفة من دبلوماسيين إقليميين ودوليين نجحت في جمع الفصائل على طاولة المفاوضات مع خصومهم من الحكومة اليمنية التي طردت من العاصمة في مارس العام الماضي.

وأثار انتشار قوات الحوثيين وصالح في مختلف أنحاء اليمن تدخلا عسكريا من دول الخليج العربية وأدت الحرب المستمرة منذ عام إلى مقتل نحو 6200 شخص وأغرقت البلاد في أزمة إنسانية.

تعليق عبر الفيس بوك