كشف النقاب عن "آي تاور" أول برج تجاري ذكي في مسقط بمعايير جديدة في التصميم

الرُّؤية - فايزة الكلبانيَّة

كشفتْ شركة خليج مسقط المتحدة، أمس، عن تفاصيل مشروعها الجديد المتمثل في أول برج تجاري ذكي في العاصمة، تحت مسمى "آي تاور"، كما شهد الحفل توقيع اتفاقية الإنشاء وإطلاق المبيعات للمساحات المكتبية اضافة الى المخصصة للتجزئة. جاء ذلك في مؤتمر صحفي بفندق جراند حياة مسقط.

وسيتم تنفيذ المشروع في ولاية بوشر في قلب العاصمة مسقط، وبالقرب من أشهر مراكزها التجارية "مسقط جراند مول"، يعتبر هذا البرج الجديد ذو السبعة أدوار، أول مركز أعمال ذكي وصديق للبيئة في السلطنة، والذي يتوقع اكتمال أعماله الإنشائية مطلع العام 2018 ليضع معايير جديدة في الاستدامة وكفاءة استخدامات الطاقة والمسؤولية البيئية.

ويمتد المبنى على مساحة طابقية تصل إلى 17454 مترا مربعا، تتوزع على 71 مكتباً بمساحات مختلفة تبدأ من 42 متراً مربعاً وتصل إلى 1550 مترا مربعا، كما يتضمن المبنى أيضا ثلاث أدوار تحت الأرض خصصت كمواقف للسيارات، إضافة إلى مجموعة واسعة من المطاعم والمحلات الفاخرة في الدور الأرضي.

وفي تعليقه على الاستراتيجية التي تقف وراء "آي تاور"، قال مهدي برهاني رئيس مجلس إدارة شركة خليج مسقط المتحدة.. قائلاً: "يجسد برج أي تاور مفهوم المباني الذكية للمرة الأولى في عمان، حيث تم تصميمه لمواكبة التطور السريع لعالم الأعمال وبالتحديد للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بحيث يتمكن أصحاب الأعمال الشباب من التملك الحر للمساحات المكتبية وتجنب نفقات الإيجار المتزايدة، فضلاً عن أنه يسد نقصاً واضحاً في السوق لجهة توافر مباني تجارية للمكاتب بمواصفات متقدمة في مسقط، وبموقعه المثالي في قلب العاصمة بولاية بوشر التي تشهد تطوراً كبيراً عاماً بعد عام، سيكون أصحاب الأعمال قادرين على إدارة أعمالهم من مركز المدينة الجديد وبتكلفة مدروسة جدًّا".

وبعد العرض التقديمي للمشروع، وقع الفاضل برهاني على اتفاقية إنشاء المبنى الحديث مع شركة درة الساحل للتجارة والخدمات المصنفة بالدرجة الممتازة في قطاع المقاولات والإنشاءات والتي تعرف بالتزامها بالجداول الزمنية للمشاريع وتنفيذها الدقيق الذي يراعي الجودة والدقة، وقع الاتفاقية بالنيابة عن درة الساحل، نائب رئيس مجلس إدارتها الشيخ ناصر بن محمد الحشار.

مهدي علق على اختيار درة الساحل لتنفيذ أي تاور؛ فقال: "إن المشاريع الكبرى التي قامت درة الساحل بإنشائها في عُمان لأكبر دليل على خبرتهم الواسعة وقدرتهم على تنفيذ مشاريع بهذا الحجم مع اهتمام كبير بأدق التفاصيل، نحن سعداء بالعمل مع شركة درة الساحل للتجارة والخدمات، ونحن على ثقة أنهم سيقومون بتنفيذ المشروع وفقاً للمعايير التي وضعتها خليج مسقط المتحدة، علماً أن عقد الإنشاء رسى على شركة درة الساحل بعد مناقصة صارمة تقد لها كبريات الشركات الإنشائية في السلطنة، إلا أن درة الساحل استطاعت الفوز بالمناقصة من واقع خبرتها والتزامها بالمواعيد والمشاريع الكبرى التي قامت بتنفيذها سابقاً في السوق المحلي".

وكانت شركة درة الساحل للتجارة والخدمات قد تأسست مطلع العام 1998 وشهدت نمواً مطرداً عاماً بعد عام لينتشر اسمها في السوق المحلي كأحد أفضل شركات المقاولات والإنشاءات التي تضم عدداً كبيراً من مدراء المشاريع والمهندسين ذوي الخبرة الطويلة والقادرين على تنفيذ أدق المشاريع بما يضمن رضا العميل، وتضم قائمة المشاريع المنفذة من قبل الشركة عدداً من أهم المباني في السلطنة تعود ملكيتها إلى كلٍ من شركة تنمية نفط عمان، شرطة عمان السلطانية، وزارة الدفاع، وزارة الإعلام، والطيران السلطاني الخاص.

وبهذه المناسبة، قال الشيخ ناصر بن محمد الحشار: "تتضمن اتفاقية الإنشاء كافة أعمال البنية الأساسية للموقع العام مع إنشاء برج المكاتب وصالة المطاعم ومحلات التجزئة والمنطقة الترفيهية ومواقف السيارات المتكاملة والتي تم تصميمها جميعاً من قبل شركة استشارات هندسية دولية وفق معايير عالية جداً، نحن فخورون بفوزنا بهذه المناقصة ونتطلع للعمل مع شركة خليج مسقط المتحدة لتنفيذ هذا المشروع المتميز الذي لابد سيشكل إضافة قيمة إلى مشاريع شركتنا المنتشرة في كافة أنحاء السلطنة".

هذا.. وتم تصميم البرج التجاري الجديدة ضمن معايير صارمة جداً لجهة الاستدامة، حيث قامت شركة "لاينز أن فيجنز" التي يقع مقرها في سلطنة عمان، بوضع تصميم مستقبلي مستوحى من العمارة العمانية ذات الهوية الإسلامية، مع تطبيق معايير حديثة لكفاءة استخدام الطاقة، حيث سيتم عزل المبنى بأحدث تقنيات العزل الحراري، إضافة إلى تجهيز الواجهات بمصدات للرياح لعزل الأثر الحراري للهواء، كما تم تصميم نظام الإضاءة الداخلي بتقنية استشعار الحركة للحد من نفقات استخدام موارد الطاقة، كما تم تزويد المبنى بوصلات الألياف البصرية الحديثة التي تم دمجها مع توصيلات الكهرباء في أرضيات المبنى بحيث يتم إخفاؤها تماماً.

من جانب آخر، أعلنت شركة خليج مسقط المتحدة خلال حفل التدشين للمشروع الجديد عن تعيين شركة بيترهومز الرائدة في مجال التسويق العقاري، لتكون الوكيل الحصري لمبيعات "أي تاور" حيث صرح المدير العام للشركة جلين ميلك قائلاً بهذه المناسبة: "يوفر مشروع أي تاور الفريد خيارات واسعة من مساحات المكاتب، مما يؤمن بدوره مرونة كبيرة لأصحاب الأعمال لتأسيس أعمالهم في قلب العاصمة وبتكلفة فعالة جداً من منظور استثماري، حيث يوفر أي تاور جدوى أكبر من دفع إيجارات المكاتب التقليدية، حيث تبلغ مدة استرداد مبلغ الاستثمار سبع سنوات مقارنة بإيجارات المكاتب المماثلة في السوق، وبهذا يمكن للمستثمرين أيضاً توقع عائدات جيدة للاستثمار في هذه المكاتب نظراً لقلة المعروض منها فضلاً عن المواصفات القياسية التي يقدمها المشروع الجديد الذي تطرح وحداته المكتبية بأسعار تنافسية جداً تبدأ من 39,500 ريال عماني. ومع موعد التسليم المقرر في بداية العام 2018، نحن على ثقة من حصول المستثمرين وملاك المكاتب على عائدات حقيقية على هذا الاستثمار.

وأضاف ميلك: إن الإعلان عن انطلاق المبيعات في هذا البرج المتميز تمثل مرحلة مهمة في المشروع، ونتوقع أن يكون حجم الإقبال عالي سواء من أصحاب الأعمال الذين يريدون نقل أعمالهم إلأى قلب العاصمة مباشرة، أو أولئك الراغبين في الاستثمار عبر تأجير هذه الوحدات المكتبية بعد امتلاكها. إن بيترهومز تملك خبرة عالمية في التسويق العقاري، وفريقنا جاهز تماماً لإرشاد المستثمرين نحو أفضل الفرص الاستثمارية في السوق المحلي والتي يأتي أي تاور كأحدث إضافة لها".

تعليق عبر الفيس بوك