السلطنة تشارك بورقة تخصصية في حلقة عمل خبراء المحيطات بدول مجلس التعاون

مسقط - الرؤية

افتتحت بمركز علوم البحار في الفنطاس بمدينة الكويت عاصمة دولة الكويت الشقيقة أمس فعاليات حلقة عمل خبراء المحيطات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، الذي ينظمه مركز علوم البحار في كلية العلوم بجامعة الكويت خلال يومي 11 و12 من أبريل الجاري، برعاية معالي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، وبحضور سعادة الشيخ عبد الله أحمد الحمود الصباح مدير عام الهيئة العامة للبيئة، وأصحاب السعادة سفراء دول المجلس المعتمدين لدى دولة الكويت. وحضر حفل الافتتاح ممثلو الوزارات والهيئات المعنية بدول المجلس المشاركين في الحلقة، وتشارك السلطنة ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية في فعاليات الحلقة، ويمثل الوزارة في الحلقة والفعاليات المصاحبة لها الدكتورة لبنى بنت حمود بن سعيد الخروصي مدير عام البحوث السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية.

وبدأت الجلسة العلمية الأولى بعدد من المحاضرات العلمية حيث قدمت الدكتورة مدير عام البحوث السمكية ورقة علمية عن الأهمية الاقتصادية للبحار والمحيطات وتجربة السلطنة في التنمية السمكية المستدامة والبرامج والمشاريع التي نفذتها وزارة الزراعة والثروة السمكية لتطوير الإنتاج السمكي مع المحافظة على الموارد السمكية والبيئة البحرية في سواحل السلطنة.

وتوالى تقديم المحاضرات العلمية من ممثلي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي والمناقشات العلمية على ما تم استعراضه من أوراق علمية. وتناقش حلقة خبراء المحيطات في دول مجلس التعاون على مدى يومين محاور علمية مثل إدارة وتطوير وتنمية المسطحات المائية كالبحار والمحيطات وحماية البيئة البحرية من مخاطر التلوث وتوظيف تطبيقات التكنولوجيا الحديثة في مراقبة الحياة البحرية والتنوع الحيوي في المسطحات المائية ودراسة الظواهر الطبيعية التي تحدث في البحار والمحيطات مثل المد الأحمر ودور الدراسات والبحوث العلمية والمسوحات وجمع البيانات والمعلومات في المحافظة على البيئة البحرية وتحقيق التنمية المستدامة.

وتختتم اليوم أعمال حلقة خبراء المحيطات بدول مجلس التعاون بحضور ممثلي الوزارات والهيئات المعنية في دول المجلس، ومسؤولي الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي حيث تعقد جلسة علمية ختامية يعقبها جلسة لتقديم التوصيات العلمية للحلقة. كما سيقوم المشاركون في أعمال الحلقة بزيارة إلى سفينة الأبحاث العلمية الكويتية للتعرّف على الدور العلمي والبحثي في المحافظة على البيئة البحرية وحمايتها من مخاطر التلوث.

تعليق عبر الفيس بوك