أمريكا تستعين بقاذفات "بي-52" في مواجهة "داعش"

عواصم - الوكالات

نشرت القوات الجويّة الأمريكية قاذفات من طراز بي-52 في قطر أمس لتنضم إلى المعركة ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، وهي المرة الأولى التي تنشر فيها هذه القاذفات في الشرق الأوسط منذ نهاية حرب الخليج عام 1991. وقالت القيادة المركزيّة للقوات الجويّة الأمريكية إنّ المرة السابقة التي أرسلت فيها هذه القاذفات الطويلة المدى إلى المنطقة كانت في مايو 2006 في إطار حرب أفغانستان ثم خلال تدريبات عسكرية قادتها الولايات المتحدة في الأردن في مايو 2015.

وقال اللفتنانت جنرال تشارلز براون قائد القيادة المركزية للقوات الجوية إنّ "القاذفة بي-52 تظهر عزمنا المتواصل على الضغط بشكل مستمر على داعش والدفاع عن المنطقة خلال أي طارئ قد يحدث في المستقبل". وذكر اللفتنانت كولونيل كريس كارنس المتحدث باسم القيادة المركزية أنّه لا يستطيع أن يحدد عدد القاذفات التي سيتم نشرها في قاعدة العديد الجوية "لأسباب أمنية تشغيلية".

وفي السياق، قال الجيش الأمريكي أمس إنّ الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا 21 ضربة ضد تنظيم الدولة الإسلاميّة في العراق يوم الجمعة وضربتين في سوريا. ونفّذت أربع ضربات في العراق قرب هيت وأصابت وحدة تكتيكية كبيرة و30 قاربًا تابعًا للدولة الإسلامية. وفي سوريا دمرت ضربة سبعة صواريخ للدولة الإسلاميّة ونظامًا لقذائف المورتر قرب منبج.

وقال مصدر من المعارضة والمرصد السوري لحقوق الإنسان إنّ مقاتلي المعارضة المسلحة استولوا على بلدة بجنوب سوريا من جماعات موالية لتنظيم الدولة الإسلامية بعد يوم من استيلاء المقاتلين على بلدة أخرى من المتشددين في هجوم منفصل في الشمال. وقال المصدر والمرصد إنّ مسلحي المعارضة سيطروا في وقت متأخر من يوم الجمعة على بلدة تسيل بمحافظة درعا قرب الحدود مع الأردن وهضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.

تعليق عبر الفيس بوك