استعراض قصص النجاح ومناقشة التحديات في الملتقى الأول لخريجي معهد الرستاق للتمريض

الرستاق - فاطمة الهدابية

افتتح أمس الملتقى الأول لخريجي معهد الرستاق للتمريض تحت رعاية الدكتور نبهان بن سيف اللمكي عضو مجلس الدولة، واستهل الافتتاح بكلمة ألقاها الدكتور سعيد الغنيمي عميد معهد الرستاق للتمريض أوضح فيها الاهتمام الكبير الذي أولته وزارة الصحة لمسيرة التعليم الصحي بالسلطنة من خلال إعداد الخطط والسياسيات الصحية الموجهة نحو تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية.

وأشار الغنيمي إلى أنّ إجمالي المعاهد الصحية بلغ 13 معهدًا موزعة على مختلف محافظات السلطنة، وتهدف إلى مضاعفة أعداد الخريجين وإتاحة الفرصة لطلبة المحافظات للالتحاق بالتخصصات الصحيّة المختلفة وخلق استمرار وظيفي وأسري لأبناء تلك المناطق. حيث يعد معهد الرستاق للتمريض أحد هذه المعاهد الصحيّة، وتم افتتاحه في عام 1994 ويستقطب سنويًا قرابة 35 طالبًا وطالبة من مخرجات التعليم العام بالمحافظة. وأضاف الدكتور الغنيمي أنّه في عام 1997 تمّ تخريج أول دفعة من المعهد وحتى يومنا هذا تمّ تخريج (18) دفعة من معهد الرستاق للتمريض وبلغ إجمالي الخريجين (633) من بينهم (91) خريجًا و(542) خريجة.

وقال عميد معهد الرستاق للتمريض إنّ مسيرة التعليم مرت بعدة تطورات لكي تواكب المستجدات والمتغيرات العالمية في التعليم الصحي، وأقر مجلس التعليم في اجتماعه المنعقد بتاريخ 8 أبريل 2013 ترقية المعاهد الصحية التابعة لوزارة الصحة إلى كلية عمان للتمريض والعلوم الصحية التي ستمنح درجة البكالوريوس في التخصصات الصحية المختلفة، وتمّ استحداث البرنامج التأسيسي الذي يعتبر حجر الزاوية لطلاب التخصصات الصحية المختلفة، ويهدف إلى تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة لمرحلة الدراسات العليا وكذلك الحال استحداث عدة مقررات إضافية لتنمية قدرات الخريج وصقل مهاراته للتعامل مع متطلبات سوق العمل. وأشار العميد إلى أنّ الملتقى يعبر عن انتماء الخريجين وولائهم للمعهد ولطاقمه الإداري والأكاديمي.

وتنوّعت فعاليات الملتقى بين تقديم عرض "لحظة صمت تقديرًا للممرضين الذين وافتهم المنية" إلى جانب استعراض قصص وتجارب نجاح لخريجي معهد الرستاق تعبيرًا عن الجهود الرامية التي بذلوها لإكمال مسيرتهم التعليمية الصحية، وعرض مسرحية بعنوان تحديات وأمل ركزت على أهم التحديات والصعوبات التي قد تواجه الممرضين خلال مشوارهم، وتلتها مناظرة بعنوان "تحديات التمريض" لمناقشة التحديات التي تواجه الممرضين ومسؤولي الأقسام والحلول المطروحة لمواجهتها. وصاحب الملتقى معرض يوضح اهتمامات القيادات في وطننا بالتعليم الصحي وحرصها على أن تدفع به إلى مدارج الارتقاء والتقدم حيث ضم المعرض صور الخريجين من دفعة 1997 إلى 2015 إضافة إلى صور الكادر الأكاديمي والإداري للمعهد وصور العمداء وصور أخرى توضح كل المستجدات والتغيرات التي طرأت على المعهد.

تعليق عبر الفيس بوك