"الأوقاف" تنظم ورشة تدريبية لتعريف 45 من موظفيها بالآلية الجديدة لتسجيل الحجاج

بالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات وشركة المدينة

مسقط - فهد الجساسي

عقدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أمس بكلية العلوم الشرعية ورشة تدريبية حول الآلية الجديدة لتسجيل الحجاج بالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات وشركة المدينة، حيث يفتح باب التسجيل للحجاج العمانيين عبر برنامج التسجيل الالكتروني لحجاج سلطنة عمان يوم الأحد 2 من شهر رجب وحتى يوم الأحد 16 من شهر رجب 1437هـ الموافق 10 أبريل وحتى 24 أبريل. ويجري تسجيل المقيمين بالسلطنة الراغبين في الحج عبر برنامج بطاقة الحج الذكية عن طريق أصحاب الحملات المخصصة لنقل الحجاج المقيمين شريطة ألا تقل مدة إقامته بالسلطنة عن سنة كاملة.

وبدأت الورشة بكلمة الشيخ صالح بن سعيد الحوسني مدير دائرة الحج شرح فيها الآلية المتبعة في التسجيل لافتا إلى أنّ الهدف من الورشة شرح البرنامج للجمهور بشكل مبسط وحث الموظفين على العمل بمزيد من الجهد لتسهيل أمور التسجيل وحل مشكلاته إن وجدت ولا مانع من تسجيل الحاج عن طريق الموظف.

وقدم يحيى بن سالم العزري من هيئة تقنية المعلومات ورقته تحدث فيها عن الدعم الفني والتقني للمشروع. وشرح آلية التصديق الإلكتروني الذي يهدف إلى تطوير الخدمات الإلكترونية وتسهيل المعاملات للمواطنين والمقيمين وتوفير بطاقة داعمة للتصديق الإلكتروني بالتعاون مع شركات الاتصال عمانتل وأوريدو، وذلك لحماية الهوية إلكترونيا.

وتحدث مندوب شركة المدينة المنفذة لمشروع تسجيل الحجاج عن 3 محاور، أولا تحدث عن آلية التسجيل حيث يتم التسجيل عبر رابط إلكتروني بشكل مباشر ويتيح النظام ثلاث طرق للتسجيل المباشر عن طريق التسجيل بالرقم المدني بإدخال الرقم المدني يدويا أو عن طريق قارئ البطاقة أو إدخال رقم الهاتف النقال. وتوجد مواقع التسجيل الإضافية من خلال مكاتب مراكز سند بجميع محافظات السلطنة وإدارات ومكاتب الأوقاف والشؤون الدينية بالمحافظات. ويجري تسجيل المحرم الرجل أولا وبعده يتم تسجيل المرأة واختيار المحرم من النظام. ويجب على المسجل أن يستخدم رقم هاتفه الشخصي أثناء عملية التسجيل لأجل استلام الرسائل النصية من قبل النظام.

وأشار المندوب إلى ضوابط واشتراطات التسجيل ويشترط ألا يقل سن المتقدم عن ثمانية عشر عاما. وأن يختار نوع الحج من المحدد بالنظام بما يتوافق مع الواقع. ويحدد تاريخ الوصية بحسب المدون بالوصية علما أنّه سيتم طلب الإثبات مكتوبًا بعد عملية فرز الاستحقاق. ويجب على المسجل أن يحدد آخر سنة ذهب فيها إلى الحج (خاص بمن يختار نوع الحج تطوع). ولا تعد عملية التسجيل في النظام قبولا للطلب أو وعدًا بمنح الاستحقاق أو الموافقة النهائية على ذلك إلا بعد انتهاء عملية التسجيل وفرز الأولويات وتحديد المستحقين للفرص وإبلاغهم رسميًا وفق المقرر بالنظام من قبل الوزارة.

وعن المحاور الثالث، قال المندوب حول الضوابط واشتراطات الاستحقاق بعد الفرز يتم تحديد فرص الاستحقاق في ضوء العدد المخصص لحجاج سلطنة عمان من قبل الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية. ويتم منح فرص الاستحقاق آليا من قبل النظام ويتم إبلاغ المستحقين برسالة نصيّة بعد انتهاء عملية الفرز والتأكد من الاستحقاق. كما يحق للوزارة سحب الفرصة إذا ثبت عدم صحة البيانات التي التزم بها المتقدم للمنافسة على فرص الاستحقاق. ويجب أن يلتزم المستحق للفرصة باختيار حملة الحج والمركز الصحي بنفسه أو معرفته المباشرة أو من يخوله من قبل النظام بعد إشعاره بذلك من قبل الوزارة خلال الفترة المحددة وتفوت الفرصة تلقائيًا بعد مرور الفترة المحددة ويتحول الاستحقاق لشخص آخر من النظام. ويعتبر اختيار حملة الحج من النظام التزامًا من قبل المواطن بما يترتب على ذلك من تبعات مالية ويعتبر اختياره إقرارا بالموافقة على التعاقد مع حملة الحج ويكون العقد عبر نظام تسجيل الحجاج الإلكتروني ملزما للطرفين أمام الجهات المختصة.

تعليق عبر الفيس بوك