اليوم.. صبحي جابر يحكي قصة عمان الجيولوجيّة بالنادي الثقافي

مسقط - الرؤية

ينظم النادي الثقافي في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم محاضرة بعنوان "الرقعة العمانية: الماضي والحاضر والمستقبل" للأستاذ الدكتور صبحي جابر نصر، مدير مركز أبحاث علوم الأرض بجامعة السلطان قابوس، يرصد فيها حركة الرقعة العمانية وتحولاتها عبر الأحقاب الجيولوجية المختلفة.

ويرجع التاريخ الجيولوجي لعمان إلى ما يقارب 1000 مليون سنة تنقلت خلالها عمان جنوبا وشمالا لتقدم خلالها تاريخا جيولوجيا متميزا عالميا. وسيتم خلال المحاضرة تقديم القصة الجيولوجية لعمان والكرة الأرضية قديما وحديثا ومستقبلا إلى 250 مليون سنة من الآن، من خلال تتبع مساراتها هذه الرقعة، أين كانت وأين ستكون.

جدير بالذكر أنّ الدكتور صبحي جابر نصر حاصل على بكالوريوس في الجيولوجيا من الجامعة الأردنية، وحصل على الماجستير في المعادن من الجامعة الأردنية أيضا، فيما نال الدكتوراة في المعادن من ألمانيا.

ونشر الدكتور صبحي 275 نشرة علمية في دوريات عالمية ومؤتمرات عالمية حول جيولوجية الجزيرة العربية في عمان والأردن والإمارات والسعودية، وأوربا، كما صدرت له خمسة كتب، وخمسة فصول في كتاب متفرقة. وعمل جابر في جامعة فورتزبروج بألمانيا، كما عمل في معهد كارنيجي في واشنطن، ثم في جامعة اليرموك بالأردن، وجامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة قطر.

التحق بالعمل بجامعة السلطان قابوس عام 2004 ثم أصبح رئيسا لقسم علوم الأرض إلى عام 2013م، ويتولى حاليا منصب مدير مركز أبحاث علوم الأرض الذي تمّ إنشاؤه في عام 2014م.

وستشهد المحاضرة في ختامها حوارًا مفتوحا بين المتحدث والحضور، والدعوة عامة.

تعليق عبر الفيس بوك