"التربية" تواصل تقييم المشاركين في المرحلة النهائية لمسابقة حفظ القرآن الكريم

مسقط - الرُّؤية

بدأتْ لجنة التقييم الرئيسة لمسابقة حفظ القرآن الكريم بوزارة التربية والتعليم تقييم الطلاب المشاركين بمسابقة حفظ القرآن الكريم على مستوى السلطنة؛ وذلك في كافة المحافظات التعليمية. وتعدُّ هذه المرحلة هي المستوى النهائي لاختيار الفائزين؛ وسبقها التنافس على مستوى المدرسة، ثم التنافس على مستوى المحافظة التعليمية، ويأتي التقييم النهائي على مستوى السلطنة من قبل لجنة التقييم الرئيسة التي تزور جميع المحافظات التعليمية؛ لتحديد الطلاب الفائزين على مستوى السلطنة، والمحافظات الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى.

وأشار الدكتور حمد بن مسلم البوسعيدي مدير عام المديرية العامة لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، ورئيس اللجنة الرئيسة للمسابقة، إلى الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة التربية والتعليم لتعليم القرآن الكريم وتلاوته وحفظه، بتخصيص مساحة في مناهج التربية الإسلامية، والإشراف على مسابقة حفظ القرآن الكريم والتي خصصت لجميع المراحل التعليمية لمدارس السلطنة، وحُدد لها الأهداف والمستويات والشروط والإجراءات المناسبة، وتم تطوير نظام هذه المسابقة بما يتفق والمستجدات التربوية الحديثة، لافتا إلى اهتمام الوزارة بالطلبة من ذوي الإعاقة السمعية حيث خصص لهم هذا العام مساحة في مسابقة حفظ القرآن الكريم يتنافسون فيما بينهم.

وتمَّ تقسيم المسابقة العامة إلى ستة مستويات؛ هي: الأول خاص بالطلاب والطالبات المتميزين، وحدد لهذا المستوى حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم؛ دون تحديد لعمر الطالب أو مستواه الدراسي على أن تكون كل خمسة أجزاء متتالية، والمستوى الثاني: يخص طلاب وطالبات الصفين (11-12)، والمستوى الثالث لطلاب وطالبات الصفوف من (8-10)، والمستوى الرابع لطلاب وطالبات الصفوف (5-7)، والمستوى الخامس لطلاب وطالبات الصفين (3-4)، والمستوى السادس لطلاب وطالبات الصفين (1-2) من التعليم العام والأساسي.

وعن المسابقة الخاصة، فقد تم تقسيمها إلى 3 مستويات: الأول لطلاب وطالبات الصفوف (10-12)، والمستوى الثاني لطلاب وطالبات الصفوف (5-9)، والمستوى الثالث لطلاب وطالبات الصفوف (1-4).

وتجرى المسابقة على مستويات أولها مستوى المدارس وذلك بأن تقوم كل مدرسة بإجراء مسابقة حفظ القرآن الكريم لطلابها في أوائل ديسمبر من كل عام دراسي. وتحدد الفائزين الثلاثة الأوائل في كل مستوى من مستويات المسابقة، والفائز الأول في كل مستوى يشترك في المرحلة الثانية من المسابقة، والتي تكون على مستوى المحافظة التعليمية، حيث تقوم كل محافظة بإجراء تصفية في أوائل شهر فبراير من كل عام دراسي، ويشترك فيها الفائز الأول من كل مدرسة في كل مستوى، وتحدد المحافظة التعليمية الفائزين الثلاثة الأوائل في كل مستوى من مستويات المسابقة، وتشارك المحافظة بالطالب والطالبة الحاصلين على المركز الأول في كل مستوى من مستويات المسابقة في المنافسة النهائية على مستوى السلطنة.

أمَّا عن الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية، فيجري تقييمهم كتابيا من قبل المعلمين والمشرفين عليهم، وترفع إلى الوزارة أسماء الثلاثة الأوائل في كل مستوى من مستويات المسابقة، وتقوم اللجنة الرئيسة بتقييم الفائزين الثلاثة في كل مستوى لتحديد الحاصل على المركز الأول.

وتكرِّم المدرسة الفائزين في مسابقة حفظ القرآن الكريم، وكذلك المحافظة التعليمية، كما قامت مدرسة الأمل للصم والبكم بتكريم الفائزين في المسابقة على مستوى المدرسة، أما التكريم النهائي فيكون على مستوى الوزارة في احتفال يقام بهذه المناسبة؛ حيث يستمع الحضور إلى نماذج من تلاوات الفائزين، كما توزع الجوائز عليهم، وتقوم المديرية العامة لتطوير المناهج بالإشراف والتنظيم والمتابعة لهذه المسابقة القرآنية.

تعليق عبر الفيس بوك