سوريا تدعو أمريكا لتحالف دولي ضد "الإرهاب".. وتدمر "قاعدة ارتكاز" ضد "داعش"

عواصم - الوكالات

قال بشار الجعفري مبعوث سوريا لمحادثات جنيف إن الوقت قد حان لقوى من بينها واشنطن للانضمام إلى موسكو في التعاون مع دمشق في حربها ضد الإرهاب.

وقال الجعفري "نحن مع إنشاء تحالف دولي لمكافحة الإرهاب لكن بالتنسيق مع الحكومة السورية.. ليس لدينا مانع أن نتحالف مع أمريكا لكن يكون بالتنسيق مع سوريا". وقلب التدخل الروسي في مجريات الحرب السورية الموازين لصالح الأسد.

وفي الأثناء، قالت الولايات المتحدة إنّها ترحب بطرد مقاتلي تنظيم داعش من مدينة تدمر السورية الأثرية، لكنها أضافت أنّ من السابق لأوانه معرفة تأثير ذلك على محادثات السلام السورية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي للصحفيين في إفادة يومية "من المبكر جدا أن نعرف مدى تأثير عملية تدمر على (محادثات السلام) بشكل أو بآخر" مضيفا أن التحول في المدينة لا يغير معارضة الولايات المتحدة للرئيس السوري بشار الأسد.

وتواصل قوات الحكومة السورية مدعومة بغارات جوية روسية، مقاتلة عناصر تنظيم داعش في محيط تدمر، في محاولة لتعزيز مكاسبها بعد أن استعادت السيطرة على المدينة الأثرية التي نسف التنظيم المتشدد عددًا من معابدها الأثريّة.

وقال الجيش السوري إنّ المدينة التي تضم بعضًا من أهم آثار الإمبراطورية الرومانية ستصبح "قاعدة ارتكاز لتوسيع العمليات العسكرية" ضد التنظيم في محافظتي الرقة ودير الزور باتجاه الشرق. وقالت وسائل إعلام سورية إنّ مطار تدمر العسكري فُتح الآن أمام حركة الطيران بعد أن قام الجيش بتطهير المنطقة المحيطة من مقاتلي تنظيم داعش.

تعليق عبر الفيس بوك