رئيس الوزراء المصري يتحدث عن قرارات اقتصادية "صعبة".. والبورصة تتراجع بعد تلميح ساويرس بسحب استثماراته

القاهرة - الوكالات

قال رئيسُ الوزراء المصري شريف إسماعيل، أمس، إنه يتعيَّن على حكومته اتخاذ العديد من القرارات الصعبة التي طالما جرى تأجيلها. مضيفا بأن أي إجراء اقتصادي ستصاحبه برامج للحماية الاجتماعية "بالقدر المناسب".

جاء ذلك في كلمة ألقاها إسماعيل أمام مجلس النواب والتي تضمنت الملامح العامة لبرنامج حكومته حتى عام 2018. ولم يخض إسماعيل في تفاصيل حول القرارات الصعبة التي تعتزم حكومته تطبيقها في وقت تكافح فيه للنهوض بالاقتصاد الذي يعاني منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011 وما تلاها من اضطرابات سياسية وأمنية. وتسلم أعضاء مجلس النواب نسخة مفصلة من برنامج الحكومة ومن المقرر أن يناقشوا هذا البرنامج ويصوتوا على منح الثقة للحكومة أو رفضها خلال مدة أقصاها شهر. ونقلت وسائل إعلام رسمية عن إسماعيل قوله أمام البرلمان "إن المرحلة الراهنة تحتم علينا... اتخاذ قرارات صعبة أحيانا مهما كانت الاعتبارات أو عكس ما يدفع به أحيانا أصحاب المصالح الضيقة ولا تعود ثمارها للمجموع الأكبر من المصريين". وأضاف أن برنامج حكومته يؤسس لمبادرة التنمية 2030 التي أطلقها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مؤخرا.

إلى ذلك، هبط سهم البنك التجاري الدولي بالبورصة المصرية امس بعد ما شكا الملياردير نجيب ساويرس في مقال من تعنت حكومي في صفقة استحواذه على سي.آي كابيتال التابعة للبنك. وتراجع سهم التجاري الدولي 4.34 بالمئة ليهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.9 بالمئة ويغلق عند 7480.11 نقطة في حين فقد المؤشر الثانوي 0.3 بالمئة ليسجل 365.92 نقطة. ولمح ساويرس في المقال إلى أنه قد يخرج باستثماراته من مصر قائلا "أرض الله واسعة". وأضاف ساويرس في مقاله أنه في البداية تفاجأ بدخول البنك الأهلي المصري بتقديم عرض شراء لسي.آي كابيتال ثم تراجع "بعد الشكوى إلى رئيس الحكومة" ثم كانت المفاجأة الثانية في انسحاب بنك حكومي من تمويل الصفقة ثم البنوك الخاصة "بناء على تعليمات من البنك المركزي". وأعلن البنك الأهلي المصري عن رغبته في الاستحواذ على سي.آي كابيتال لكنه لم يتوصل إلى اتفاق نهائي مع التجاري الدولي بشأن مدة الفحص النافي للجهالة وانسحب بعدها من الصفقة. وكان ساويرس يرغب في تمويل الصفقة من خلال قروض من البنوك إلا أنه أعلن مؤخرا أنه سيتم تمويل الصفقة من الموارد الذاتية وأن الشراء سيكون من خلال شركته التابعة بلتون المالية. ولم يتسن على الفور لرويترز الاتصال بالبنك المركزي للحصول على تعقيب عن حديث ساويرس عن تضييق المركزي الخناق على تمويل الصفقة ومحاولة مزاحمته فيها من خلال البنك الأهلي.

إلى ذلك، قال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر إن المركزي سيطرح في بورصة مصر أواخر هذا العام حصة من أسهم البنك العربي الأفريقي كما سيطرح 20 بالمئة من أسهم بنك القاهرة من خلال زيادة رأس المال في البورصة.

تعليق عبر الفيس بوك