"التراث": الانتهاء من ترميم مسجد الشيخ سعيد الصقري في شمال الشرقية

إبراء- الرؤية

أعلنت دائرة الترميم والصيانة بالمديرية العامة للآثار والمتاحف، الانتهاء من أعمال ترميم وصيانة مسجد الشيخ سعيد بن علي الصقري بولاية القابل في محافظة شمال الشرقية.

وكانت أعمال الترميم قد بدأت في 22/3/2015 وانتهت في 22/3/2016، وبلغت تكلفة المشروع 48 ألف ريال عُماني، وتم ترميم المسجد بنفس المواد الأصلية المستخدمة سابقا كالصاروج والجص والحجارة بشتى أنواعها، للمحافظة على الطابع المعماري الذي يعكس التاريخ والتراث المعماري المحلي الأصيل.

ويبلغ طول المسجد 35 مترا والعرض 30 مترا والمساحة الإجمالية 1050 مترا مربعا، ويتكون من قاعة للصلاة تتميز بطريقة التسقيف المقبب (بدون أخشاب)، وتبلغ مساحتها 120 مترا مربعا، وهناك صرح خارجي للمسجد والمرافق الخاصة، وما يميز هذا المسجد مرور الفلج بداخله، ويستخدم لأغراض الوضوء للصلوات الخمس.

يشار إلى أن هذا المسجد يُعد من المعالم الأثرية في الولاية وبالأخص بلدة عز؛ حيث يقدر عمر المسجد بأكثر من 500 عام تقريبا حسب المعطيات المتوفرة، وقد تم تزويد المسجد بكافة الخدمات الضرورية من الكهرباء وأنظمة التكييف وتوصيل المياه، وتم تنفيذ هذا المشروع ضمن برنامج الوزارة الهادف إلى المحافظة على الجوامع والمساجد الأثرية القديمة بالسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك