"الصحة" تدشّن الحملة التوعوية للوقاية من أمراض الكلى .. ومعرض تثقيفي لإبراز الأعراض وكيفية الوقاية والعلاج

مسقط - الرؤية

تصوير/ عبد الفتاح الغافري

نظمت وزارة الصحة، ممثلة في دائرة الأمراض غير المعدية يوماً مفتوحاً لتدشين قافلة الحملة التوعوية للوقاية من أمراض الكلى، وذلك تحت رعاية جناب السيدة بسمة بنت فخري آل سعيد خبيرة الصحة النفسية، وأقيم اليوم المفتوح في حديقة القرم الطبيعية، بحضور الدكتور سعيد اللمكي مدير عام المديرية العامة للرعاية الأولية بوزارة الصحة، والدكتور أحمد البوسعيدي مدير دائرة الأمراض غير المعدية، وبمشاركة واسعة من مختلف فئات أفراد المجتمع.

وتسعى الحملة إلى تحقيق عدد من الأهداف المرجوة؛ أهمها زيادة الوعي بين مختلف أفراد المجتمع بالسلطنة، والتعريف بأمراض الكلى والتوعية لمسببات أمراض الكلى وكيفية الوقاية منها، وتشجيع الفحص الدوري المستمر والمنتظم مع تثقيف العاملين الصحيين بدورهم في اكتشاف أمراض الكلى. وشملت فعالية اليوم المفتوح، إقامة أنشطة تثقيفية صحية منها عرض مرئي عن أمراض الكلى ومسببات هذه الأمراض وكيفية الوقاية منها، مع تقديم عرض لمسرحية قصيرة هادفة، بالإضافة إلى إقامة عدد من الفقرات المختلفة المتنوعة. وتضمّن اليوم المفتوح أنشطة ترفيهية متنوعة؛ كالمسابقات التثقيفية وكتيبات، بجانب مطويات توعوية هدفت إلى تقديم طرق وآلية المحافظة على صحة وسلامة الكلى. كما تم تقديم العديد من الجوائز التشجيعية والهدايا للحضور وللمشاركين باليوم المفتوح. وكان للأطفال نصيب من الجانب الترفيهي بوجود شخصيات كرتونية مرحة شاركتهم في الفعالية التي خرجت بالصورة الجيّدة والتي انطلقت بالمسيرة في الساعة الخامسة وتواصلت بإقامة العديد من الفقرات المتنوعة حتى التاسعة مساءً.

وصاحب فعاليات اليوم المفتوح إقامة المعرض التثقيفي، الذي تكون من عدة أقسام منها قسم يشرح خطة سير الحملة، وأقسام لتعرف الحضور بمرض الكلى ومسبباته وكيفية الوقاية منها وطرق العلاج المختلفة كزراعة الكلى، الغسيل البريتوني والغسيل الدموي، كما شمل المعرض قسم الفحص المجاني للضغط والسكر لكونهما أحد المسببات الرئيسية لمرض الفشل الكلوي.

وفي ختام اليوم المفتوح، قامت جناب السيدة بسمة بنت فخري آل سعيد بتكريم الجهات الداعمة والمساهمة لهذا الحفل والأعضاء المشاركين تثميناً لجهودهم المجيدة، ولما بذلوه من جهود جبارة في إنجاح أنشطة وفعاليات اليوم المفتوح.

يشار إلى أن الحملة تشمل جميع محافظات السلطنة خلال الفترة المقبلة، وتبدأ من محافظة مسقط، وتصل حتى محافظة الوسطى، على الأشهر الست المقبلة. وستتضمن الحملة إقامة حلقات توعوية في مختلف المدارس والكليات، وعدد من الأماكن العامة بهدف الوصول للأكبر شريحة من أفراد المجتمع من خلال التنسيق والتعاون مع مختلف دوائر التثقيف الصحي والصحة المدرسيّة بالمحافظات.

تعليق عبر الفيس بوك