الجمعة, 21 سبتمبر 2018

خبر : "أم كلثوم للموسيقى العربية" تطرب جمهور مسقط بأروع ما غنت "كوكب الشرق"

الخميس 17 مارس 2016 12:19 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ سفارة جمهورية مصر العربية بمسقط احتفالية "كلثوميات في حب مصر وعمان"، والتي أحيتها فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية -التابعة لوزارة الثقافة المصرية- بالتعاون مع شركة المزن العالمية؛ وذلك تقديرا واعتزازا بالروابط المتينة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.

رَعَى الاحتفالية السيد محمد بن سالم بن علي آل سعيد، بحضور سعادة صبري مجدي صبري سفير مصر المعتمد لدى السلطنة، وصبرى أحمد سعيد خلف وكيل أول وزارة الثقافة المصرية رئيس الإدارة المركزية للمنظمات الدولية وعدد من السفراء والمسؤولين، وجمهور من أبناء الجالية المصرية بمسقط والجاليات العربية والاجنبية والجمهور العماني. وفي بداية الاحتفالية، ألقى سعادة صبري مجدي صبري السفير المصري المعتمد في السلطنة، كلمة.. أكد من خلالها أن كوكب الشرق أم كلثوم تمثل قامة فنية رفيعة ليس للمصريين والعرب فحسب، وإنما للعالم أجمع؛ حيث غنت وأطربت وأمتعت الملايين من الجماهير. وأضاف صبري أن احتفال هذا العام يأتي تحت عنوان "ليلة في حب مصر وعمان"؛ وذلك بعد غياب دام 30 عاما لفرقة أم كلثوم عن السلطنة.

وألقى الشاعر مطر البريكي قصيدة شعرية بعنوان "كلثوميات". عقب ذلك استمع الحضور إلى مجموعة من الوصلات الموسيقية والأغاني الطربية التي تغنت بها أم كلثوم، وأمتعت الحضور على فقرتين من خلال صوت المطربتين إيمان عبدالغني ومريم منصور بقيادة المايسترو ماجد سرور وأعضاء فرقة أم كلثوم.

وانتهى الحفل بأغنية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وتكريم راعي الحفل والرعاة.

ووصلتْ فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية الى مسقط بقيادة صبرى سعيد وكيل وزارة الثقافة المصرية للمنظمات الدولية والدكتورة زينب محمد العربي عميد المعهد العالى للموسيقى العربية وأعضاء الفرقة الموسيقية والغنائية بقيادة المايسترو د.ماجد سرور.

وقال الدكتور شعبان الأمير المستشار الثقافي بمسقط إن حفل "كلثوميات" جاء تقديرا واعتزازاً بالعلاقات الاخوية التى تجمع السلطنة ومصر منذ قديم الزمان. مضيفا بأنَّ الحفل يعد أمسية فريدة من نوعها في إطار توطيد العلاقات بين الشعبين المصري والعماني؛ من خلال تقديم أغاني أم كلثوم إلى جمهور المستمعين في السلطنة؛ وذلك من خلال بعض من أروع أغانيها، بمصاحبة فرقة من أمهر العازفين المصريين وهي فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية. وأشاد الأمير بمشاركة الشاعر المتألق مطر البريكي في الأمسية، والذى أسعد الحضور بقصيدة فى حب مصر وعمان، متمنيا أن تظل الدولتان رمزا للتعاون العربي ومركزا للإشعاع الثقافي لنشر الثقافة والفن الأصيل في العالم العربي على الدوام.

من جهتها، قالت الدكتورة مها العربي إنها سعيدة بنجاح حفل ام كلثوم والحضور الكبير، مشيرة الى أن هذه الزيارة جاءت بعد 30 عاماً من آخر زيارة للفرقة. فيما قال المايسترو د. ماجد سرور: "سعداء بوجودنا فى عمان عاصمة الفن فى الخليج، واهتمامها الدائم بالفن والموسيقى، فعندما نأتي إلى عمان نعرف أننا نعزف أمام شعب ذواق وفنان، وهذا ما شاهدنا فى هذا الحفل من خلال الحضور الكبير الذى ملأ المسرح".