"التراث والثقافة" تعقد اجتماعًا لإعداد خطط إدارة المواقع الأثريّة بالسلطنة

مسقط - الرؤية

نظّمت وزارة التراث والثقافة أمس اجتماعا موسعاً بفندق ميلينيوم بالتعاون مع مؤسسة صندوق دعم المعالـم (WorldMonuments Fund) وهي المؤسسة المكلفة من طرف الوزارة لإعداد خطتي إدارة لموقع بات والخطم والعين الأثري بولاية عبري، ومدينة قلهات الأثرية بولاية صور، وذلك في إطار العناية بالمواقع الأثرية العُمانية المُدرجة على قائمة التراث العالمي أو تلك المرشحة للإدراج.

وترأس الاجتماع سعادة حسن بن محمد بن علي اللواتى مستشار الوزير لشؤون التراث وبحضور عدد من المعنيين بقطاع التراث بالوزارة وممثلين لعدة جهات ذات العلاقة بهذه المواقع. وتسعى وزارة التراث والثقافة من وراء عقد الاجتماع إلى جمع المعلومات حول استخدامات الأراضي المحيطة بهذه المواقع الأثرية والمشاريع الحكومية التي تنفذ مستقبلا بالقرب منها وذلك للأخذ بها عند إعداد تفاصيل خطة الإدارة للموقعين.

ويهدف الاجتماع إلى تبادل الآراء والمقترحات حول محتويات خطط الإدارة بما يضمن تحقيق إدارة فاعلة لهذه المواقع تأخذ في الاعتبار حمايتها وتحقيق الاستدامة لها. وتنص مواثيق منظمة اليونسكو التي تدرج مواقع أثريّة وتاريخية على قائمتها العالمية على أهميّة وجود خطط إدارة متكاملة لهذه المواقع تتضمن الإجراءات المتاحة ووسائل الحماية المناسبة لضمان المحافظة على القيم الثقافية المميزة لها وأتاحة المجال أمام تحقيق التنمية المستدامة والتوظيف السياحي المناسب.

تعليق عبر الفيس بوك