تدشين حملة "سياقة بدون هاتف" بمعهد السلامة المرورية.. وأمسية توعوية بجامعة السلطان قابوس اليوم

ضمن فعاليات ومناشط أسبوع المرور الخليجي تحت شعار "قرارك يحدد مصيرك"

مسقط - الرُّؤية

تُدشِّن شرطة عمان السلطانية، صباح اليوم، بمعهد السلامة المرورية حملة "سياقة بدون هواتف"، تحت رعاية حمد بن سالم الرواحي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات. كما تنظم جامعة السلطان قابوس أمسية مرورية بهذه المناسبة، بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية وعدد من المؤسسات الحكومية، بحضور الباحثين والمهتمين بالشأن المروري، والوفود الخليجية المشاركة في فعاليات الأسبوع.

ودشَّنتْ قيادة شرطة محافظة جنوب الشرقية، أمس، فعاليات أسبوع المرور في محافظة جنوب الشرقية. ورعى سعادة الشيخ عبدالله بن مستهيل بن سالم شماس محافظ جنوب الشرقية، افتتاح المعرض المروري المقام في قاعة الشرقية بالكلية التطبيقية بولاية صور. ويُشارك في المعرض كل من إدارة مرور صور وهيئة الدفاع المدني والإسعاف بصور، وكلية العلوم التطبيقية بصور، والمديرية العامة للخدمات الصحية والمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية، وجمعية المرأة العمانية بصور، وطلاب وطالبات المدارس، ويحتوي المعرض على مجموعة من الأجهزة المستخدمة أثناء التعامل مع الحوادث المرورية والخاصة بعملية الإنقاذ والإخلاء، إضافة إلى المجسمات والكتيبات والمنشورات الإرشادية، كما تشارك طالبات المدارس بمجموعة من الرسومات، والرسم على الوجوه، كما يتم عرض مادة مرئية للحوادث المرورية التي تقع بسبب عدم التقيد بأنظمة وقوانين المرور.

وأعدَّت قيادة شرطة محافظة جنوب الشرقية العديد من الفعاليات بالتعاون مع الجهات المعنية تزامناً مع هذه المناسبة؛ ومن أهمها: إلقاء محاضرات توعوية في عدد من الكليات والأندية ومدارس المحافظة سيتطرق المحاضرون من خلالها إلى أهمية التقيد بأنظمة وقوانين المرور التي تكفل السلامة لقائدي المركبات والركاب ومستخدمي الطريق.

وفي محافظة الداخلية، بدأت فعاليات أسبوع مرور دول مجلس التعاون الخليجي الثاني والثلاثين في مركز اللولو التجاري، بمشاركة 30 مؤسسة من القطاعين العام والخاص. وافتتح سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد السعدي محافظ الداخلية المعرض المروري، وقام محافظ الداخلية والحضور بجولة في الأجنحة المشاركة بالفعاليات، واستمع إلى شرح مفصل عن محتوياتها والخدمات التي تقدمها للجمهور؛ من بينها: جناح هيئة الدفاع المدني والإسعاف، وجناح شركة شل وقرية شل المرورية.

وتفقَّد سعادة الشيخ الدكتور راعي الافتتاح، جناحَ بنك الدم وجناح حملة "افحص إطارك قبل مسارك" التطوعية، وجناح حملة "كفى" التطوعية، وجناح بلدية نزوى، وجناح التربية والتعليم والذي اشتمل على شرح لأعمال ومشاريع لطلاب من مدرسة أبو الحسن البسيوي ومدرسة سيجا للتعليم الأساسي، وتم عرض فقرة "ميدان" للترحيب بالضيف من قبل طالبات المدرسة، أيضاً قام سعادة الشيخ بتفقد حافلة تحت عنوان "في مدرستي مشرفة".

وتضمَّنت الفعاليات أوبريت بعنوان "قرارك يحدد مصيرك" قام بأدائه المنشد جلال الخويطري والمنشد بدر الدرمكي، وتلى ذلك مسرحية تهدف إلى أهمية إشارات المرور وخطورتها في حالة عدم الالتزام بها. وقدمت من قبل فريق الصمود التطوعي. ثم قام راعي المناسبة بتكريم مدير مركز اللولو التجاري، وروب شاهمير مدير عام المشاريع بشركة سي.سي.إنرجي.

حضر الافتتاح وفود من دول مجلس التعاون وعدد من شيوخ وأعيان المحافظة وضباط من شرطة عمان السلطانية والجيش السلطاني العماني والمواطنين.

وتستمرُّ الفعاليات في المعرض لفترتين صباحاً ومساءً ابتداءً من اليوم ولغاية يوم الأربعاء، وستكون الفعاليات متنوعة على مدار الأيام الثلاث من خلال تقديم مسابقات مرورية للأطفال التي تهدف لغرس القيم المرورية في نفوس الصغار.

وفي محافظة الظاهرة، رعى سعادة الشيخ صالح بن ذياب الربيعي والي عبري، صباح اليوم، افتتاحَ المعرض المروري في الخيمة المخصصة لإقامة فعاليات أسبوع المرور بالقرب من مركز اللولو بولاية عبري، والذي تنظمه قيادة شرطة محافظة الظاهرة -ممثلة في إدارة مرور عبري، وإدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية- بمشاركة الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية والمديرية العامة للتربية والتعليم والمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة، إضافة إلى دائرة الشؤون الرياضية، ومركز التدريب المهني، والكلية التقنية وكلية العلوم التطبيقية بعبري، إضافة إلى لجان السلامة المرورية بولايات عبري وضنك وينقل.

ويشارك في المعرض فريق "سيدات ناجحات" وأعضاء حملة بسنا حوادث، وحملة عمان أمانة، وفريق عمان لتنمية المواهب؛ وذلك ضمن دورهم التوعوي الذي يقومون به في محافظة الظاهرة للحد من الحوادث المرورية.

وفي محافظة شمال الباطنة، رعى سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة، أمس، افتتاح المعرض المروري بمركز السفير مول الذي تشارك فيه قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة ممثلة بإدارة مرور صحار والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف والمديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة والمديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة ومدرسة الصفوة الخاصة والجمعيات والجمعية العمانية للمعوقين وإدارة ميناء صحار، إضافة إلى فريق موتروبايك للدراجات وفريق تضامن وعدد من شركات القطاع الخاص، ويحتوي المعرض على المشاركات التوعوية الهادفة والإرشادية في مجال السلامة المرورية؛ تجسيدا لشعار "قرارك يحدد مصيرك"، كما شارك طلاب المدارس في حفل افتتاح المعرض من خلال تقديم فقرات ترحيبية.

واستعدَّتْ قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة لفعاليات ومناشط أسبوع المرور لهذا العام من خلال إقامة العديد من المناشط، وسوف تواصل فعالياتها خلال أيام الأسبوع بإقامة العديد من النقاط التوعوية وتوزيع الملصقات والهدايا للسائقين وإالقاء المحاضرات في المدارس والمؤسسات الأخرى، كما ستنظم قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة أيام مفتوحة بمشاركة طلبة وطالبات المدارس وتقديم أوبريت بعنوان "قرارك يحدد مصيرك"، وزيارة بعض المصابيين من جراء الحوادث المرورية في عدد من مستشفيات المحافظة.

وضمن الفعاليات التي تنظمها قيادة شرطة محافظة مسندم، رعى العميد ياسر بن حمود المعمري قائد شرطة المحافظة افتتاح المعرض المروري بمركز اللولو هايبر ماركت بولاية خصب بمحافظة مسندم.

ويشارك في المعرض إلى جانب إدارة مرور مسندم، إدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، والمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه والمديرية العامة للتربية والتعليم والمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسندم، إضافة إلى مشاركة جمعية المرأة العمانية بخصب وفريق مسندم التطوعي.

ويشهد المعرض توزيع الكتيبات والمنشورات وعرض المجسمات التوعوية، وأدوات ومعدات المرور والدفاع المدني والإسعاف، إضافة إلى المعروضات والخدمات التوعوية الأخرى التي تقدمها الجهات المشاركة. كما يشتمل المعرض على 3 شاشات لتقديم العروض المرئية عن إحصاءات الحوادث المرورية، والحوادث المرورية الجسيمة، فيما تم تخصيص شاشة لعرض كلمة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى -حفظه الله ورعاه- في سيح المكارم بصحار عام 2009م، وعلى هامش المعرض قام راعي المناسبة بتكريم الجهات المشاركة في المعرض.

وتتواصل بمحافظة جنوب الباطنة فعاليات ومناشط أسبوع مرور دول مجلس التعاون، التي أعدتها قيادة شرطة محافظة جنوب الباطنة -ممثلة في إدارة المرور- حيث تنوعت تلك الفعاليات في إلقاء المحاضرات التوعوية لطلاب المدارس في جميع ولايات المحافظة، كما تمَّ توزيع كتيبات إرشادية على مستخدمي الطريق تضمنت الوعي والإرشاد وبعض الإحصاءات المرورية عن الحوادث، وإقامة نقاط مرورية توعوية لحث مستخدمي الطريق على التقيد بقواعد السير والمرور، إضافة إلى زيادة أعداد الدوريات المرورية خلال هذا الأسبوع لضمان التزام مستخدمي الطريق بأنظمة السير، لاسيما على الطرق الرئيسية، كما تواصلت الزيارات الطلابية وبعض فئات المجتمع المدني لمعرض السلامة المرورية المصاحب لفعاليات أسبوع المرور.

تعليق عبر الفيس بوك