"الأرصاد" تتوقع أمطارا رعدية مصحوبة برياح نشطة.. وتحذيرات من تدني الرؤية الأفقية

مسقط - العمانية

تشير توقعات الأرصاد إلى طقس غائم إلى غائم جزئياً على محافظات مسقط ومسندم والبريمي والظاهرة وشمال وجنوب الباطنة وشمال وجنوب الشرقية والداخلية، مع احتمال هطول أمطار تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد.

وصحو إلى غائم جزئياً على بقية محافظات السلطنة مع احتمال هطول أمطار متفرّقة على محافظة الوسطى، واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب خلال آخر الليل والصباح الباكر على محافظتي الوسطى وظفار. كذلك احتمال تصاعد الأتربة بفعل الرياح النشطة على المناطق الصحراوية والمكشوفة بمحافظات الوسطى وظفار.

وتهب على المناطق الساحلية لبحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة نهاراً متغيرة الاتجاه خفيفة خلال الليل، فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة، تكون نشطة على محافظتي الوسطى وظفار. ومن المتوقع أن يكون الموج متوسطًا على معظم سواحل السلطنة، فيما يصل أقصى ارتفاع له مترين.

وتظهر خرائط الطقس احتمال تساقط لحبات البرد وهبوب رياح نشطة مصاحبة مع الأمطار الرعدية وتدني الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار الرعدية وتشكل الضباب وكذلك أثناء تصاعد الغبار بفعل حركة الرياح النشطة. وتبلغ درجة الحرارة العظمى في محافظة مسقط 29 درجة مئوية والصغرى 23 درجة مئوية أمّا في مدينة صلالة فتبلغ درجة الحرارة العظمى 27 درجة مئوية والصغرى 24 درجة مئوية.

وشهد عدد من محافظات السلطنة أمس الأربعاء هطول أمطار متفاوتة الغزارة جراء المنخفض الجوي الذي تشهده السلطنة.

ففي محافظة الداخلية هطلت أمطار متفاوتة الغزارة على نيابة الجبل الأخضر بولاية نزوى حيث كانت غزيرة على بداية الطريق الجبلي لصعود الجبل الأخضر، أدت إلى جريان وادي جابر ووادي المعيدن، كما كانت متوسطة في باقي القرى بالنيابة.

وفي ولاية أدم هطلت أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة على مركز الولاية ورؤوس الجبال أدت إلى جريان عدد من أودية وشعاب الولاية.

وفي محافظة شمال الشرقية شهدت ولاية المضيبي ونيابتا سناو وسمد الشأن والقرى التابعة لها هطول أمطار غزيرة شملت مختلف أنحاء الولاية وجرت معظم الأودية والشعاب منها أودية الروضة وسمد الشأن وعندام والبطحاء.

وفي محافظة مسقط شهدت ولاية قريات هطول أمطار متفاوتة الغزارة أدّت إلى جريان عدد من الأودية والشعاب منها وادي المسفاة. جعلها الله أمطار خير وبركة وأعم بنفعها البلاد والعباد.

تعليق عبر الفيس بوك