سوريا: النظام وروسيا ينفيان "الانتهاكات".. واستئناف محادثات السلام الأربعاء

عواصم - الوكالات

نَفَت الحكومة السورية وروسيا أيَّ انتهاك لاتفاق وقف الأعمال القتالية في المناطق المنضوية تحت هذا الاتفاق، ووصف الرئيس بشار الأسد الاتفاق بأنه "بصيص أمل"، مقترحا العفو على مقاتلي المعارضة والعودة إلى الحياة المدنية مقابل تخليهم عن سلاحهم.

وأكَّد الأسد أنَّ الحكومة السورية ستقوم بدورها لإنجاح اتفاق وقف اطلاق النار.. مضيفا بأنَّ من يعيشون في سوريا يعانون "كارثة إنسانية". وأوْضَح الأسد أنَّ الجيش السوري يمتنع عن الرد على انتهاكات الهدنة من أجل إعطاء فرصة للاتفاق. وأضاف: "أعتقد أنكم تعرفون أن الإرهابيين خرقوا ذلك الاتفاق منذ الساعة الأولى. نحن كجيش سوري نمتنع عن الرد كي نعطي فرصة للمحافظة على ذلك الاتفاق. هذا ما نستطيع فعله لكن في النهاية هناك حدود. وهذا يعتمد على الطرف الآخر".

ومن جهة ثانية، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا: إنَّ المنظمة الدولية ستبدأ الجولة القادمة من محادثات السلام السورية يوم الأربعاء المقبل. وعبَّر دي ميستورا عن تخوفه من محاولات لإفشال وقف القتال، وقال إنه يتعيَّن احتواء ذلك لتجنب انتشار مثل هذه المحاولات وتقويض مصداقية الهدنة.

ودَعَت روسيا إلى إغلاق الحدود التركية السورية.. قائلة: إنَّ أسلحة يجري إخفاؤها في قوافل المساعدات الإنسانية وتنقل لعناصر تنظيم داعش المتشدد وحلفائهم.

تعليق عبر الفيس بوك