"الرفد" يمول 118 مشروعا صناعيا بتكلفة تتجاوز 7.6 مليون ريال العام الماضي .. وشمال الباطنة الأكثر استفادة من الصندوق

مسقط - الرؤية

أعلن صندوق الرفد عن تمويل 118 مشروعا صناعيا في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة بنهاية عام 2015، استفاد منها 138 رائد عمل من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وبلغت القيمة الإجمالية للمشاريع 7.6 مليون ريال عماني، ووفرت 840 فرصة عمل.

وبلغ عدد المشاريع التي ما زالت في طور الإنشاء 39 مشروعا، فيما بلغت المشاريع التي أنشأت وتوفر شهريا أقل من 300 ريال عماني حوالي 28 مشروعاً، وجاء عدد المشاريع التي يتراوح الدخل فيها ما بين 300-500 ريال عماني شهرياً حوالي 6 مشاريع، كما بلغ عدد المشاريع ذات الدخل الذي يتراوح ما بين 500-800 ريال عُماني، حوالي 12 مشروعاً، وجاء العدد الأكبر بين المشاريع للفئة الممتازة التي تفوق مداخليها أكثر من 800 ريال عماني، وبلغت 29 مصنعًا.

ورغم أنّ القطاع الصناعي يُعد من القطاعات التي يرى الكثير من الاقتصاديين أنها تتميز بالذكورية، إلا أن المرأة العمانية كان لها حضور ملموس عبر تصدي 18 رائدة أعمال عمانية للعمل بهذا القطاع الصعب والمرهق، كما عملت حوالي 8 أخريات كموظفات بتلك المصانع. وجاء التوزيع الجغرافي على 11 محافظة بالسلطنة؛ كإحدى سمات المؤشرات الجيدة على فتح آفاق جديدة للاستثمار في محاظفات السلطنة المختلفة بعيدة عن العاصمة، مما سيتيح المزيد من فرص العمل للقوى العاملة الوطنية في بلدانهم وولاياتهم. وتؤكد المؤشرات أنّ المشاريع التنموية التي تقيمها السلطنة في العديد من المحافظات كان لها الأثر الإيجابي في التعاطي بين رواد الأعمال، حيث شكلت محافظات شمال الباطنة والداخلية وظفار نماذج للمردود الإيجابي للمشاريع الحكومية التنموية المختلفة، مما يبشر سكان المحافظات الأخرى بمزيد من فرص ريادة الأعمال فور الانتهاء من مشاريعهم التنموية التي تجري على قدم وساق.

وشكلت مشاريع القيمة المضافة العماد الرئيسي من المشاريع التي يمولها الصندوق في القطاع الصناعي، وذلك ترسيخا لتوجهه لدعم تلك المشاريع التي تتولى تصنيع المواد الأولية لزيادة عوائدها، مما يسهم في إثراء الاقتصاد الوطني بمزيد من المشاريع الناجحة. ويعكس ارتفاع أعداد المشاريع التي تدر عائدًا يفوق 800 ريال شهريا، الجدية التي يتمتع بها مستفيدو صندوق الرفد ومدى الجهد المتبادل بينهم وبين فرق المتابعة والمساندة والتطوير العاملة بالصندوق، مما يعكس التخطيط السليم لرواد ورائدات الأعمال المستفيدين من قروض الصندوق.

واحتلت محافظة شمال الباطنة قائمة أعلى المحافظات استفادة من قروض الصندوق الصناعية؛ حيث بلغ إجمالي المشاريع 33 مشروعا، لفائدة 35 مستفيدًا من بين أصحاب المشاريع على اعتبار وجود المشاريع المشتركة، بقيمة إجمالية فاقت 1.6 مليون ريال عماني، وفرت من خلالها 315 فرصة عمل. وتنوعت المشاريع بين مصنع حفظ وتجميد الأسماك وتصنيع الأبواب ومعمل إنتاج زيت السمسم، وطحن البهارات والبن، وصهر المعادن، وورشة للألمونيوم، وصناعة المناشف، ومشغل خياطة، ومصنع تعبئة المياه، وصناعة الأعلاف الحيوانية، وورشة نجارة وحدادة، وورشة تصنيع المشابك المعدنية، ومصنع ثلج، وصناعة الخبز ومنتجاته، ومصنع الحلوى، تقطيع ونشر الرخام والجرانيت، تنجيد الأثاث والمفروشات.

وجاءت محافظة الداخلية في المركز الثاني من حيث عدد المشاريع حيث بلغت المشاريع التي مولها صندوق الرفد بالمحافظة 27 مشروعا، استفاد منها 36 مستفيدا من بين أصحاب المشاريع، بقيمة إجمالية فاقت 1.7 مليون ريال عماني، وفرت من خلالها 168 فرصة عمل. وشملت مشاريع ورشة الألمونيوم- ورشة حدادة- صناعة شبابيك اليو بي في - صناعة وتركيب المنتجات المعدنية- صناعة الحلوى العمانية- صناعة لوحة مفاتيح كهربائية- مصنع الصناعات الورقية- مصنع البلاستيك- تقطيع وتشكيل الحجر-محجر- صناعة وتقطيع الزجاج- مصنع الطابوق الآلي- صناعة الأفران ومعدات المطبخ- تصنيع التمور- إعادة تدوير البلاستيك- صناعة المخللات وتعبئة وتغليف التمور-صناعة الحليب والألبان.

وجاءت محافظة ظفار في المركز الثالث من حيث عدد المشاريع حيث بلغت المشاريع التي مولها صندوق الرفد بالمحافظة 17 مشروعا، استفاد منها 19 مستفيدا من بين أصحاب المشاريع، فاقت 1.4 مليون ريال عماني، وفرت من خلالها 80 فرصة عمل، شملت مشاريع ورشة الألمنيوم، مصنع مواد التنظيف، ورشة تصنيع الهياكل الحديدية، مصنع البلاط، مصنع الطابوق، مصنع الأسلاك، صناعة البلاستيك، مصنع الأثاث والأسفنج، ورشة هندسية لتشكيل المعادن، مصنع تعبئة المياه، إعادة تدوير الأثاث المستعمل.

فيما بلغ عدد المشاريع التي مولها الصندوق بمحافظة جنوب الباطنة حوالي 10 مشاريع استفاد منها 11 مستفيدًا من بين أصحاب المشاريع، ووفرت 95 فرصة عمل، بقيمة إجمالية فاقت 730 ألف ريال عُماني، وتنوعت المشاريع بين تصنيع الطابوق، تصنيع وبيع المواد الجبسية- تصنيع الحديد، تعبئة وتغليف، بيع وصناعة الشوكولاتة، تجميع وتدوير المخلفات الورقية والمعدات، مصنع ملابس، تصنيع زراعات الأسنان.

وفاقت القيمة الإجمالية للمشاريع التي مولها الصندوق في محافظة مسقط 470 ألف ريال عماني، من خلال عدد 6 مشاريع استفاد منها 7 مستفيدين من بين أصحاب المشاريع، ووفرت 68 فرصة عمل، حيث تنوعت ما بين ورشة الألمنيوم، ورشة إنتاج أبواب مقاومة للطاقة، تدوير مخلفات الكرتون، ورشة نجارة، تصنيع العصاير، صيانة السيارات.

وشكلت مصانع أكياس البوراتيك والبلاستيك، والبلاط والسيراميك، وإنتاج الحجر الصناعي، وصناعة الأكواب والمنتجات الورقية، وإصلاح مركبات السيارات، ومصنع إنتاج الكرتون، وورشة الألمنيوم، عماد المشاريع التي مولها صندوق الرفد في محافظة شمال الشرقية حيث بلغ عدد المشاريع الممولة 7 مشاريع استفاد منها 7 مستفيدين، ووفرت 27 فرصة عمل، بقيمة إجمالية فاقت 480 ألف ريال عماني.

كما تجاوزت قيمة المشاريع المقامة في محافظة جنوب الشرقية والممولة من صندوق الرفد 300 ألف ريال عماني من خلال 6 مشاريع استفاد منها 9 مستفيدين من بين أصحاب المشاريع، شملت مصنع لتجميد الأسماك، مصنع مكعبات الثلج، طابوق، تصنيع أصياخ اللحم، والتي وفرت 17 فرصة عمل.

وبلغ عدد المشاريع التي مولها الصندوق في محافظة الظاهرة 5 مشاريع لفائدة 5 مستفيدين، شملت مصنع بلاستيك، مصنع طابوق، مصنع المناديل المُبللة، مصنع تعبئة الصابون والمطهرات بقيمة إجمالية فاقت 420 ألف ريال عماني، ووفرت 44 فرصة عمل.

ومول الصندوق 3 مشاريع في محافظة الوسطى استفاد منها 3 مستفيدين بقيمة إجمالية فاقت 200 ألف ريال عماني، شملت مصنع مكعبات الثلج، مصنع طابوق، مصنع تعبئة غاز الأكسجين، ووفرت 11 فرصة عمل.

وجاء نصيب محافظة البريمي من المشاريع مشروعان اثنان بقيمة إجمالية فاقت 150 ألف ريال عماني، استفاد منها 3 مستفيدين، وشملت مصنع إنتاج الأسمدة -العضوية وآخر لإنتاج منتجات الألمنيوم، وفرت 6 فرص عمل.

ورغم الطبيعة السياحية لمحافظة مسندم إلا أنّها شهدت تمويل مشروعين اثنين بقيمة إجمالية فاقت 16 ألف ريال عماني ووفرت 9 فرص عمل، وشمل المصنعين مصنع طابوق وآخر لصناعة وتخزين الثلج.

تعليق عبر الفيس بوك