طالبات الهندسة الكيميائية بجامعة ظفار يجرين دراسة للاستفادة العلمية من شجرة اللبان

صلالة - الرؤية

أجرت طالبات قسم الهندسة الكيميائية بجامعة ظفار دراسة معملية لبحث الفوائد العلمية وخصائص شجرة اللبان في إطار التوجه العلمي للاستفادة من خواص تلك المادة من خلال بحوث مشاريع التخرج لطلاب وطالبات القسم.

وقد ظلت شجرة اللبان تشكل مدلولا تاريخيا وبعدا تراثيا وثقافيا لعمان على وجه العموم حضاريا ولظفار خصوصا ونالت شهرة حتى عرفت بأرض اللبان على مر التاريخ الذي لم ينس ما أحدثته في مسارات الحضارة العمانية وقد اتخذت جامعة ظفار من شجرة اللبان شعارا لها مؤكدة انها جاءت امتدادا لشموخ وعراقة ذلك التراث الثري. وتلاحظ ان مشكلة التآكل من المعوقات الكبري التي تؤثر على الناتج القومي للدولة بسبب ظاهرة الانبعاث الحراري المسبب لزيادة نسبة الملوحة في المياه ونقص كمية ونوعية المياه العذبة.

وبعد عدة تجارب معملية خضعت خلالها مادة اللبان بمختبرات الهندسة الكيميائية أمكن التوصل إلى أن الصمغ المكون للبان يمتاز بقوة تلاصق بالمواد المعدنية ويكون طبقة لاصقة تمتاز بالقوة بالنتوءات التي تمنع توليد وحدوث التآكل للأقطاب الموجبة والسالبة.

واثبتت التجارب المخبرية تراكيز ملحيّة مختلفة ومذيبات كمادة الإيثانول إلى جانب تميز مادة اللبان بمواصفات عالية الجودة كمضاد حيوي ضد نوعين من البكتريا القولنية وتعرف بجرثومة الأمعاء الغليظة حيث ثبت احتواء اللبان على مركبات متنوعة، خاصة مادة الكورتيزون كمضاد حيوي يؤدي إلى وقف نمو البكتريا القولونية بكفاءة عالية وكذلك البكتريا العنقودية، كما تطابقت الفحوصات المختبرية التابعة لشركة الصناعات الدوائية في ريسوت مع نتائج تجارب طالبات قسم الهندسة الكيميائية الدالة على كفاءة مادة اللبان ضد نمو البكتريا والتوصل إلى احتواء مادة اللبان على عنصري الكالسيوم واليثيوم النادر الذي يدخل في علاجات مرض ثنائي القطب والانفصام العاطفي والاضطراب والاكتئاب وتم ذلك بالتعاون البحثي مع الأجهزة المختبرية لكلية التقنية بصلالة.

ويذكر أنّ طلاب الهندسة الكيميائية سبق لهم الحصول على جائزتين علميتين في مؤتمري كالدونيا وتقنية صلالة عن تجربة فعالية استخدام مادة اللبان في تطوير وزيادة كفاءة زيت الوقود العماني. وتتواصل التجارب للوصول إلى مزيد من الإثباتات العلمية تماشيا مع سياسة تشجيع البحث العلمي بجامعة ظفار ووفق ضوابط المنهج العلمي ومتابعة واشراف الاستاذ المساعد الدكتور أحمد سعدي إبراهيم بقسم الهندسة الكيميائية. وتم نشر البحث العلمي المختص بمادة اللبان لطالبات الجامعة مطلع العام الجاري بمجلة (Wulfenia ) النمساوية وهي مجلة علمية مختصة بنشر البحوث العلمية المتجددة.

ويشار إلى أن وفد طلاب هندسة ظفار عاد من الهند بعد المشاركة في المهرجان التقني Techfest الذي يعد اكبر تجمع لطلاب الهندسة بالجامعات الهندية ومشاركة عدد من الجامعات الاجنبية لعرض أحدث الاختراعات الهندسية والتقنية ومدى التطوّر التكنولوجي في مجالات الهندسة المختلفة، كما تعد مشاركة طلاب هندسة ظفار في إطار سياسة الزيارات العلميّة والتبادل الطلابي الذي يعد من أولويات إدارة الجامعة اكتسابًا للمعرفة والمهارات العلميّة للطلاب وشهدت الزيارة المشاركة في الورش الهندسيّة والتدريب في المعامل والالتقاء بعمداء الكليات بجامعة IIT)) في مومباي الهندية التي احتضنت المهرجان كما وقف الطلاب على أحدث اختراعات أجهزة الروبورت وتقنيات تلك الأجهزة لاسيما أنّ كلية هندسة ظفار في مراحل إنتاج أول الروبوتات الآلية بإعداد من طلاب وطالبات الهندسة كواحد من مشاريع التخرّج الهندسيّة والتي ستعرض في أسبوع المهندس الذي تنظمه الجامعة قريبًا.

وساهم الطلاب خلال مشاركتهم في الاحتفال التقني بمعرض تعريفي يعكس ثقافة السلطنة وتراثها وتاريخها الممتد عبر قرون والتطوّر الذي تشهده في كافة مجالات التنمية وخاصة التعليم العالي والمستوى المتطور للجامعات العمانيّة.

تعليق عبر الفيس بوك