إقبال واسع على جناح السلطنة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالسعودية

مسقط - الرؤية

يشهد جناح السلطنة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية ٢٠١٦" حضورًا وإقبالا لافتًا من جانب زوار المهرجان. وتأتي مشاركة السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي يقام بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من ٣ وحتى٢٠ فبراير، تعزيزا للعلاقات الثقافية بين البلدين، ولإبراز تراث وثقافة السلطنة وفنونها المتنوعة والمختلفة، حيث تمّ تصميم جناح المشاركة وفق مواصفات فنية عالية مستمدة من روح العمارة العمانيّة الأصيلة ليعكس عمق المشاركة وأهدافها ولتعريف زوار الجناح بما يتضمنه من فعاليات ومناشط ثقافية وتراثية عمانية متنوعة.

وتتنوع مشاركة السلطنة في ظل حضور عدد من الجهات الرسمية والخاصة في السلطنة، وإلى جانب وزارة التراث والثقافة تشارك كل من وزارة السياحة والهيئة العامة للصناعات الحرفية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة باستقطاب عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإبراز جهودها والتعريف بما لديها من مهن تراثية وثقافية.

وافتتح المعرض للزوار في الرابع من فبراير ويستمر حتى ٢٠ فبراير الجاري، وقد شهد جناح السلطنة منذ الأيام الأولى لافتتاحه توافد أعداد كبيرة من الزوار الذين حرصوا على زيارة الجناح للاطلاع على مكوناته من مفردات التراث الثقافي العماني الأصيل وإبداء الإعجاب بمفرداته.

ويقدم جناح السلطنة على مدار أيام المهرجان مجموعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والتراثية تؤدى من خلال ركن الترويج السياحي وركن الصناعات الحرفية العمانية إضافة إلى السبلة العمانية التي يقدم من خلالها الضيافة العمانية إلى جانب العروض المتنوعة من الفنون الشعبية العمانية.

ويتضمن ركن المعرض السياحي مجموعه من البرامج للتعريف بأبرز المقومات السياحية في السلطنة، وتقدم على شكل مواد فيلمية وتوزيع نشرات وكتيبات تعرف بالسياحة والمواقع السياحية بالسلطنة، كما يعرض ركن التصوير الضوئي مجموعة مهمة من الصور الفوتوغرافية تتناول عرض أهم المنجزات بالسلطنة في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله ورعاه، واجتذب معرض التصوير الضوئي جموعًا من المهتمين والمختصين بمجال التصوير الضوئي بشكل خاص وزوار الجناح بشكل عام.

وتمثل السبلة العمانية جانبًا مهمًا في الجناح وتشهد إقبالا كبيرًا من الزوار ويقوم المشرفون عليها بتقديم أصول كرم الضيافة العمانية وأبعادها الاجتماعية والثقافية. ويضم الجناح عددا من المهن الحرفية ومنها مهنة صناعة الحلوى العمانية ومهنة صناعة الفضيات.

وتؤدي فرقة الفنون الشعبية الشهباء عروضها اليومية وسط إقبال واسع من جانب زوار الجناح، حيث تؤدي الفرقة صورًا من الفلكلور الشعبي العماني مثل فن العازي والرزحة وغيرها من الفنون العمانية الشهيرة. وفي إطار تبادل الزيارات بين وفود الدول المشاركة بالمهرجان تضمن البرنامج زيارة الوفد الرسمي المشارك لجناح دولة قطر وقدمت فرقة الفنون الشعبية العمانية عروضًا فنية في الجناح إلى جانب تبادل الهدايا التذكارية بين الوفدين العماني والقطري.

تعليق عبر الفيس بوك