أمريكا: "داعش ليبيا" يهدد بـ"انتكاسة" التقدم ضد التنظيم

واشنطن- رويترز

قال مبعوث الولايات المتحدة للتحالف المناهض لتنظيم داعش أمس الأربعاء إنّ فرع التنظيم في ليبيا هو أكبر سبب للقلق بين الفروع الأخرى نظرًا لهجماته في ليبيا والخطر الذي يشكله على شركاء الولايات المتحدة مثل تونس ومصر.

وقال المبعوث بريت مكجورك في شهادة أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي إنّ الولايات المتحدة وحلفاءها يحرزون تقدمًا ضد التنظيم لكنهم يواجهون تحديات كبيرة.

وأضاف في شهادته المعدة مسبقًا "التقدم الذي نحققه لن يكون سلسًا دائماً.. وينبغي أن نتوقع انتكاسات ومفاجآت". وكان مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" قالوا إن الرئيس باراك أوباما يقترح تخصيص نحو 200 مليون دولار في خطة الإنفاق العسكري الجديدة لمواجهة تنظيم داعش في شمال وغرب أفريقيا. ورفض المسؤولون الأمريكيون الإفصاح عن الدول التي ستتلقى هذا التمويل. وتأتي هذه التصريحات في وقت تناقش فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها سبلاً لوقف تمدّد التنظيم في ليبيا ومناطق أخرى في أفريقيا.

والزيادة المقترحة في الإنفاق العسكري الأمريكي من أجل شمال وغرب أفريقيا جزء من 7.5 مليار دولار طلبها البنتاجون للعام المالي 2017 لمواجهة التنظيم. وقال مسؤول في وزارة الدفاع طلب عدم ذكر اسمه لمجموعة صغيرة من الصحفيين "الزيادة البسيطة هي في حدود نحو 200 مليون دولار مرتبطة بشمال أفريقيا". وقال مسؤول دفاعي ثان لرويترز إنّ الأموال ستخصص أيضاً لغرب أفريقيا.

تعليق عبر الفيس بوك