النادي الثقافي ينظم ندوة بعنوان(كتابات الذات في الأدب العماني).. اليوم

مسقط - الرؤية

ينظم النادي الثقافي في تمام الساعة السابعة مساء اليوم ندوة بعنوان (كتابات الذات في الأدب العماني)، بمشاركة سبعة باحثين، وذلك في مقر النادي بالقرم، وتشتمل الندوة على محورين، يحمل الأول عنوان (تشظي الأنا والمكان في سيرة الطفولة). ويترأس الجلسة الباحث محمد الهنائي، وتشتمل على ثلاث أوراق عمل، حيث يُقدم الدكتور حمود الدغيشي ورقة بعنوان (تشظي الحميمية في السيرة الذّاتيّة: عبد الله البلوشي نموذجًا)، فيما يقدم الباحث نصيب الصّبحي ورقة بعنوان (دوافع كتابة السيرة الذاتية في الأدب العُماني)، ويُقدم الباحث عوض اللويهي ورقة بعنوان (الطفولة والمكان عند عادل الكلباني)، ويناقش المحور الثاني (معضلة كتابة الذّات في السيرة الذّاتية)، تترأس الجلسة الباحثة وفاء الفارسي، وتشتمل على أربع أوراق عمل، حيث تقدم الباحثة شيخة البادي ورقة عمل بعنوان (صورة الأنا الرّاوية في كتاب "ونبش الذّاكرة لأحمد الزبيدي"). فيما يقدم الباحث مبارك عيسى ورقة عمل بعنوان (رحلتي في عالم الاتصالات: ثنائية المؤسسية والتّأسيس)، وتقدم الباحثة سالمة المرهوبي ورقة بعنوان (رحلة البحث عن الذّات: في مذكرات قراءة أميرة عربية للسيدة سالمة آل سعيد).

وتتناول النّدوة موضوع كتابات الذّات في الأدب العُماني الحديث. من خلال بحث تطور هذا النّوع السّردي في عُمان وبيان الأسباب التي خلقت ظهور هذا الجنس في الأدب الحديث، ومدى تأثر الكتّاب بدوافع الكتابة فيه.

ولتبيان هذه التّجربة سيقوم الباحثون بتحليل بعض هذه النّصوص تحليلاً يكشف طبيعتها، ويُخبر معالمها، ويظهر موضوعاتها، ودوافع كتّابها؛ انطلاقاً من بنيتها الفنية. مبينين مدى استجابتها للقضايا النّظرية التي يتميز بها جنس الأدب المرجعي الذّاتي من حيث كونه جنساً أدبياً له مقوماته المستقلة، كما سيُتيح لنا الإنصات إلى نداءات النّصوص للكشف عن تقنياتها الفنية وخصائصها السّردية. وكلّ هذا سيساهم في تقييم هذه التّجربة الأدبية، والآفاق التي ترتادها، والجماليات التي تُبديها.

وتهدف هذه الندوة إلى التّعرف على أنواع كتابات الذّات في السّرد العُماني الحديث، والوصول إلى علاقة الذّات بفعل الكتابة عند الكاتب العُماني، إلى جانب الإلمام بالثيمات الموضوعاتية التي تطرق لها الكاتب العُماني، وعلاقة الذّات بالمكان في نصوص الذّات العُمانية. بالإضافة إلى إبراز مجموعة من الباحثين في هذا النوع السردي.

جدير بالذكر أنّ الندوة ستشهد في ختامها حوارًا مفتوحًا بين الحضور والمتحدثين، والدعوة عامة.

تعليق عبر الفيس بوك