"الوطنية للشباب" تطلق برنامج "الباحث العلمي" ضمن خطوات صقل مهارات "عماد الوطن"

مسقط- الرؤية

أعلنت اللجنة الوطنية للشباب عن إطلاق برنامج "الباحث العلمي"، داعية جميع الباحثين العمانيين الشباب والمهتمين بالبحث العلمي للتسجيل في البرنامج ضمن حزمة برامج "مهارات"، التي كشفت عنها اللجنة في يوم الشباب العماني لعام 2015.

وتم فتح باب التسجيل عبر تعبئة استمارة التسجيل الخاصة بالبرنامج من خلال موقعها الإلكترونيnyc.om لكافة الشباب من مختلف محافظات السلطنة وولاياتها. وقالت رئيسة فريق برنامج مهارات شادية الشبيبية عضو اللجنة الوطنية للشباب في تصريح لها عن "الباحث العلمي" إنّ البرنامج يهدف إلى صقل المهارات البحثية للشباب العماني من حملة المؤهل الجامعي (الدبلوم العالي والبكالوريوس والماجستير)، وتدريبهم على إعداد البحوث والدراسات ذات الصلة بقضايا الشباب؛ حيث يستهدف البرنامج 20 شابًا وشابة، يتعرفون من خلاله على خمسة محاور أساسية في إعداد البحث العلمي، وهي: التعرّف على عناصر المخطط البحثي ومصادر اختيار مشكلة البحث وصياغة المشكلة البحثية، والإطار النظري للبحث والاستفادة من الدراسات السابقة، توثيق المصادر والمراجع العلمية وفق نظام الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA Style)، والتعرف على أنواع الأدوات البحثية وآليات بنائها لجمع البيانات والمعلومات، وعلى أساليب اختيار عينة البحث واختيار ألأفضل للتطبيق في البحث، فضلاً عن تحليل البيانات إحصائيا باستخدام الرزمة الإحصائيةSPSS وإخراج البحوث، وكيفية صياغة وتلخيص النتائج وكتابة التوصيات، وأسلوب صياغة المعلومات بناءً على تحليل البيانات والجداول والأشكال والرسومات الإحصائية.

وأوضحت أنّ المدة الإجماليّة لساعات البرنامج التدريبي ستكون 80 ساعة، تتوزع على عشرين يومًا بمعدل أربع ساعات يوميًا. وسوف تتوزع الثمانون ساعة الإجمالية بحيث يكون 40% منها للتعليم النظري و60% منها للتطبيقات العملية، وسينفّذ البرنامج في مركز الدراسات البحثية بجامعة السلطان قابوس على امتداد خمسة أسابيع، خلال الفترة من 14 فبراير 2016 إلى 16 مارس 2016، من الأحد إلى الأربعاء من كلّ أسبوع، ومن الساعة الرابعة والنصف عصرًا إلى الساعة التاسعة مساءً من كلّ يوم. وتستقبل اللجنة طلبات المشاركة حتّى السادس من فبراير الجاري عبر موقعها الإلكتروني. وبينت أنه يشترط للتسجيل في البرنامج أن يكون المشارك شابًا عماني الجنسية، وأن يكون من حملة شهادة الدبلوم العالي أو البكالوريوس أو الماجستير، وأن يكون ملمًا باستخدام برنامج "SPSS"، وسبق له وكتب ورقة بحثية (يمكن تكون ضمن مقرر دراسي سابق، على أن لا تزيد على 3 سنوات منذ إعدادها). ومضت قائلة: " اعتمادًا على نجاح البرنامج في مسقط وبعد تقييمه، والأخذ بملاحظات الباحثين المتدربين، سيتم تطويره وانطلاقه في بقيّة محافظات السلطنة".

تعليق عبر الفيس بوك