انطلاق دورة حول إدارة الأزمات إعلاميًا بجمعيّة الصحفيين العُمانية

مسقط - سيف المعمري

انطلقت بمقر جمعيّة الصحفيين العُمانية بمرتفعات المطار بمسقط دورة "إدارة الأزمات إعلاميًا" والتي تنظّمها الجمعيّة لأعضائها لمدة أربعة أيام في أولى برامجها التدريبية لعام 2016م. وتهدف الدورة التي يحاضر فيها الدكتور عبيد بن سعيد الشقصي أمين عام اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إلى تأهيل الصحفيين في المجالات المهنيّة والارتقاء بقدراتهم وتجويد العمل الإعلامي وإكسابهم المهارات الأزمة في التعامل مع الأزمات المختلفة إعلاميًا.

واستهلت الدورة بكلمة تحدث فيها علي بن راشد المطاعني عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة التدريب بالجمعية تحدث فيها قائلا: إنّ هذه الدورة تأتي ضمن برنامج التدريب لعام 2016م، وتهدف إلى تأهيل الأعضاء في المجالات المهنية، كما أنّ الجمعيّة تحرص على أن تكون برامجها التدريبيّة مواكبة للمستجدات والمتغيّرات على الساحة المحليّة وما يحتاجه الإعلاميون من دورات، مشيرا إلى أنّ تنظيم دورة حول "إدارة الأزمات إعلاميًا" يأتي في هذا الإطار، وبهدف إكساب المشاركين مهارات التعامل مع الأزمات إعلاميًا، وكيفية الاستفادة منها بما يسهم في إظهار مواكبتهم لهذه الأزمات وكيفية التعاطي معها إعلامًيا بكفاءة عالية تظهر قدراتهم في متابعة الأحداث على اختلافها، مشيرا إلى أنّ الدورة سوف تسهم في اطلاع المشاركين على سبل تناول الأزمات كالأزمة الاقتصادية الراهنة إعلاميًا ونماذج من التغطيات وتفاعل وسائل الإعلام مع الأزمات المحليّة والدولية.

بعد ذلك تحدث الدكتور عبيد بن سعيد الشقصي أمين عام اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان عن مفاهيم الأزمات وأنواعها ومراحل تطورها، وتطرق إلى كيفية تعاطي الإعلامي مع الأزمات والاستفادة منها في مجالات عمله، وطبيعة الإعلامي في تغطية الأزمات و ما هي المهارات التي يجب أن يتزوّد بها، وطرق التناول بين العشوائية والمنظمة وأثرها في رسالة المؤسسة الإعلاميّة، كما تطرّقت الدورة إلى إعطاء نماذج محلية وإقليمية ودولية للأزمات كيفية تناولها إعلاميًا والنجاحات والإخفاقات في التغطية الإعلاميّة.

وتناولت دور الجهات في التعاطي مع الأزمات إعلاميا والسبل الكفيلة بتزويد وسائل الإعلام بالمستجدات وأثرها على الصورة العامة للمؤسسة.

كما تناول المحاضر عددًا من الأزمات المحلية التي حدثت في السلطنة مثل الأنواء المناخية مثل جونو و فيت، وكذلك الأنواء المناخية الأخيرة، بالإضافة لمناقشة الأزمة الاقتصادية الراهنة وكيفية تعاطي وسائل الإعلام معها، ومواكبتها بشكل يسهم في توعية الجمهور.

وشرح الشقصي دور وسائل الإعلام في توضيح بعض المفاهيم في التغطية الإعلامية وأهمية ذلك باعتبار أنّ القارئ لا يستوعب بعض المصطلحات المتخصصة والعلمية، وضرورة إعطاء شرح لها.

وتفاعل المشاركون مع المحاضر في طرح التساؤلات ومناقشة النماذج والتجارب المحلية في التعامل مع الأزمات ومدى قدراتها على إدارة الأزمات إعلاميا، وآفاق العمل الإعلامي مع الأزمات في المرحلة القادمة.

تعليق عبر الفيس بوك