الأحد, 23 سبتمبر 2018

خبر : "ألف اختراع واختراع" يبرز منجزات العصر الذهبي للحضارة الإسلامية بقالب حكائي إبداعي

الثلاثاء 26 يناير 2016 01:55 ص بتوقيت مسقط

مسقط - مُحمَّد الدرمكي

يُواصل معرض "ألف اختراع واختراع" إبراز منجزات العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، في قالب حكائي مميز وأساليب، سرد إبداعية تعتمد على الصوت والصورة بأحدث التقنيات، لاسيما تلك التي تقام بتكنولوجيا الثلاثية الأبعاد.

وجاب هذا المعرض حتى الآن 27 دولة في مختلف قارات العالم، واستقبل أكثر من 7 ملايين زائر خلال مسيرته، ويحط المعرض الرحال حاليا في مهرجان مسقط 2016 بجناح مميز في حديقة العامرات. ويعد المعرض محطة علمية فكرية تاريخية تمجد نجاحات العلماء المسلمين خلال العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، ويعرض اكتشافاتهم واختراعاتهم ومؤلفاتهم ومنجزاتهم العلمية والثقافية بطرق تتناسب وطرق اكتساب المعارف العصرية.

ويشتمل معرض "ألف اختراع واختراع" على قاعتين؛ يعرض في الأولى فيلما بجودة عالية وبتقنيات كبيرة فيلم "ألف اختراع واختراع ومكتبة الأسرار"، وذلك كل ربع ساعة، ويحكي العمل الفني قصة درامية يستعرض خلالها إنجازات بعض علماء المسلمين وخدماتهم الجليلة للبشرية، والتي انتقلت إلى أوروبا في القرن التاسع عشر، والتي بفضلها ظهرت الاختراعات الحالية والثورة الصناعية الكبرى في مجالات الحياة كافة، سواء التقنية أو المعلوماتية أو الطبية أو الفلكية أو الزراعية وكذلك الهندسية، وغيرها من المجالات.

ويضم المعرض 17 جناحا، وكل جناح يبرز جهة من التطور في الحضارة الإسلامية، وتم تدريب شخصيات عمانية على تقمص أدوار الشخصيات وسرد جوانب الإنجاز للعالم أو المخترع أو المكتشف الذي يقوم بدوره الممثل للزوار. ويتم تقديم العروض المسرحية التي تحكي اختراعات الحضارة الإسلامية في العصر الذهبي بطريقة درامية مشوقة، علاوة على العديد من العروض المحببة للأطفال وورش العمل والمعروضات كالكتب والأفلام ونماذج الاختراعات.

وفي أحد أركان المعرض، تتميز قاعة "الحسن ابن الهيثم" الملقب بأبي البصريات، وهو الذي أثبت بالتجربة آلية عمل العين وكيفية الرؤية قبل أكثر من ألف عام، ومن أشهر كتبه "المناظر". وفي القاعة يتعرف الزوار على العالم ابن الهيثم ومنجزاته من خلال فيلم يحكي بجودة عالية حياة العالم البصري، وهو من إخراج أحمد سليم، ومن بطولة الفنان المصري الراحل عمر الشريف، والذي يعد من آخر أعماله.

ويتضمن الجزء الآخر من قاعة "ابن الهيثم" معرضا يشتمل على ورش عمل صغيرة للأطفال لشرح أفكار ابن الهيثم للرؤية في الغرفة المظلمة وهي نفس الكاميرات لشرح عمل أعيننا.

و"ألف اختراع واختراع" هي مؤسسة تعليمية في بريطانيا، تهدف إلى الاحتفاء بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية التي امتدت لنحو ألف عام من القرن السابع الميلادي.