"اقتصادية الشورى"تناقش اتفاقيات تبويب السلع وتعديل الملكيّة الفكرية

مسقط - الرؤية

استضافت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء عددًا من المختصين بوزارة التجارة والصناعة والإدارة العامة للجمارك لمناقشتهم حول الاتفاقيّة الدولية للنظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع، واتفاقية تيسير التجارة العالمية، التي تمّت إحالتها من مجلس الوزراء. جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الثاني عشر لدور الانعقاد السنوي الأول (2015/2016) من الفترة الثامنة (2015-2019) برئاسة سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن، رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وخلال الاجتماع أوضح المختصون أن تنفيذ الاتفاقية الدولية للنظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع سوف يتم فور المصادقة عليها، مشيرين إلى أنّ معاينة السلع وفرزها يتم حسب التصنيف المتبع، إلى جانب التدقيق اللاحق وفق المعايير الدولية. وحول اتفاقية تيسير التجارة العالمية أشار المختصون إلى أهمية الاتفاقية في تسهيل الإجراءات والمعاملات ونظام التصاريح الذي اتسم في مجمله بطابعه الإلكتروني. إلى جانب ذلك ناقش أعضاء اللجنة مع المختصين تحديات التبادل التجاري عبر خطوط الملاحة.

كما ناقش أعضاء اللجنة مع مختصي وزارة التجارة والصناعة مصادقة السلطنة على تعديل اتفاقية الملكية الفكرية (التريبس) بمنظمة التجارة العالمية المحالة من مجلس الوزراء، التي تستهدف إعطاء الحق للدول التي لديها إمكانات تصنيعية للدواء لإنتاج الأدوية اللازمة، والتي تمتلك براءة اختراعها شركات الأدوية في الدول المتقدمة، حيث يدعم تعديل الاتفاقية حق الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية في المحافظة على الصحة العامة، إلى جانب ذلك ناقش الأعضاء مع المختصين بعض مواد الاتفاقية الخاصة بتصدير المنتجات الدوائية.

تعليق عبر الفيس بوك