جماليات السرد النقدي في كتاب جديد لمحمود عبد الشكور

القاهرة - العمانية

صدر كتاب "أقنعة السرد.. مقالات نقدية عن روايات مصرية وعربية وعالمية" عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة للصحفي والناقد محمود عبد الشكور. ويقع الكتاب في مائتين وثمانين صفحة، وقام بتصميم غلافه عمرو الكفراوي. ويقول الناشر إن الكتاب يضم مجموعة من الدراسات والمقالات التي تتناول رؤى نقدية للروايات، ومراجعات تضع يدها على مفاتيح الكتابة، ويتناول أطيافا متنوعة من الأعمال الأدبية المصرية والعربية، لكتاب كبار أو جدد، لتزيد القارئ المتعمق عمقا، وتفيد القارئ المتعجل بأيسر طريقة.

ويضيف أن الكتاب يشكل رؤية جديدة للنقد الأدبي تطمح إلى أن يصل النقد إلى القارئ غير المتخصص وأن يستوعبه، متفهما جمالياته، واقفًا على أسراره، كاشفا عن غموضه، حيث يضع الأدوات - التي تجعل القارئ قادرا على الغوص بنفسه في عالم الكتب والروايات - بين يديه، لينمي ذائقته ويرتقي بحسه الأدبي والنقدي الموجود في كل نفس بشرية، إلى سماء عالية ويحفز أجهزة استقبال الجمال التي تعطلت داخل الكثيرين.

ويقدم الكتاب رؤى نقدية لأعمال روائيين مثل بهاء طاهر، ومحمود الورداني، ورؤوف مسعد، وإبراهيم فرغلي، ومكاوي سعيد، ومنصورة عز الدين، وأحمد شافعي، وموديانو، وكازانتزاكيس، وإكتور آباد فاسيولينسي.

ويقول محمود عبد الشكور في تقديمه للكتاب :أتمنى أن تجدوا فى هذا الكتاب بعضا من مفاتيح قراءة النصوص السردية، فأعظم شئ أن تستثمر في البشر وفي الأصدقاء. ويضيف: أطمح بشكل خاص إلى أن تصل فكرة النقد بأفضل وأسهل طريقة إلى القارئ غير المتخصص، وأن يستوعبها باعتبارها إضاءة على العمل الأدبي، ومحاولة لاكتشاف جمالياته، ربما يقودني الطموح أيضا إلى أن تؤدى هذه المراجعات النقدية إلى تطوير ملكة التذوق لدى قارئها، واكتشاف الأدوات التي تجعله قادرا على الغوص بنفسه فى عالم الكتب والروايات، يكفي فقط أن يبدأ، ثم فلتنضج ذائقته النقدية على نار هادئة على أن تصقلها القراءات.

تعليق عبر الفيس بوك